رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

أبرزها محسن ممتاز ووهبي السوالمي وسلامة فراويلة .. شخصيات صنعت مسيرة يوسف شعبان في ذكراه

يوسف شعبان
يوسف شعبان

تمر اليوم ذكرى وفاة واحد من صناع الفن المصري، وهو يوسف شعبان، الذي ولد 16 يوليو من عام 1931، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 28 فبراير من عام 2021، ليترك لنا إرثًا فنيًا غير مسبوق.

شخصيات يوسف شعبان في الدراما

وبالرغم من أن الجمهور أطلق على يوسف شعبان، لقب ملك الدراما، إلا أنه يعد واحدًا من النجوم الذين دخلوا الفن صدفة، كما أنه قدم ما يزيد عن 300 عملًا فنيًا، تنوعت بين السينما والتليفزيون والمسرح.

وخلال هذه المسيرة، برع شعبان من خلال الشخصيات التي جسدها، حيث حُفرت في أذهان المشاهدين، وارتبطت باسمه، ولعل شخصية محسن ممتاز التي جسدها هي الأبرز على الإطلاق، وهو ضابط المخابرات المصرية الذي درب رأفت الهجان، وتدور أحداث العمل في إطار درامي حول السيرة الذاتية لرفعت الجمال الشهير برأفت الهجان، والذي تم زراعته كجاسوس لصالح المخابرات المصرية، وكان أحد عوامل انتصار حرب أكتوبر، والعمل من بطولة محمود عبدالعزيز، يوسف شعبان، يسرا، عفاف شعيب، محمد وفيق، نبيل الحلفاوي، أحمد ماهر، ومن أخراج يحيى العلمي.

كذلك برع في شخصية وهبي السوالمي في مسلسل الضوء الشارد، وهي من شخصيات الشريرة التي جسدها، وتناول العمل الصراع الطبقي بين طبقة الإقطاعيين القدامى المتمثلة في عائلة العزايزة وطبقة الملاك الجدد المتمثلة في عائلة السوالم، وسرد العمل هذا الصراع في ريف مصر واللجوء إلى الطرق غير الشرعية من أجل الحصول على المال والمنافسة على كرسي مجلس الشعب.

أشهر أدوار يوسف شعبان

أما شخصية سلامة فراويلة التي جسدها في مسلسل المال والبنون، فتعد من أقرب شخصياته إلى المشاهدين، والتي جاءت على النقيض من نظيره عباس الضو، خلال المسلسل، وتدور أحداث المسلسل حول يوسف ابن عباس الضو، والذي يريد الزواج من فريال ابنة سلامة فراويلة، لكن يصطدم حبهما برفض العائلة رغم الصداقة القوية بين كل من عباس وسلامة، ومن ثم يكتشف يوسف أن والده عباس الضو وسلامة والد حبيبته كانا يعملان لدى خواجة جمع ثروته من تهريب الآثار خارج مصر، وبعد موته يأخذ سلامة الأموال بينما يمتنع عباس عنها ومن ثم يكون السبب في إبعاد أبناءه عن أبناء سلامة.

وتأتي شخصية الحاج درويش في مسلسل الوتد واحدة من الشخصيات المهمة، حيث تركت انطباعًا محببًا لدى الجمهور، ودارت أحداث الوتد حول شخصية فاطمة تعلبة وهي سيدة صعيدية قوية مسيطرة تحكم بالعدل بين أهلها، وبالرغم من كونها غير متعلمة، إلا أنها حافظت على عائلتها من وباء الكوليرا، كما حافظت على أرضها.

وإلى جانب ما سبق، تعد شخصية الأستاذ يوسف في مسلسل الحقيقة والسراب وشخصية سيد أبو ليلة في مسلسل ليالي الحلمية، من الشخصيات المهمة في مسيرة يوسف شعبان، والتي صنعت اسمه.

تم نسخ الرابط