رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

مقال قديم .. عاطف سالم يكتب : الفيلم هو المخرج

عاطف سالم
عاطف سالم

الفيلم في العالم هو فيلم المخرج، والممثل الجيد مع مخرج غير جيد قد يبدو بلا قيمة، المخرج هو الجوهراجي الذي يجعل الماسة تبرق وتلمع، ورغم ذلك تجد أجر النجم أو النجمة ثلاث أضعاف أجر المخرج، وعلى مستوى العالم نحن أقل المخرجين أجرًا، في الهند وهي دولة نامية يصل أجر المخرج إلى 200 ألف جنيه إستراليني.

 أزمة المخرجين 

يشرح المخرج عاطف سالم في مقاله تفاصيل أزمة المخرجين في حقبة مهمة من تاريخ مصر، ويسعى من خلال سرده أن يكشف أن حقوق المخرجين مهضومة، لصالح الممثلة أو الممثل، وهو عكس ما يحدث في العديد من الدول العالم، وفي مقدمتهم الهند التي يحظى المخرج فيها بمكانة كبيرة من ناحية الأجور.

كبرى المشاكل التي تواجه المخرجين

عاطف سالم كشف كذلك عن كبرى المشاكل التي تواجه المخرجين، وهي التعامل مع المنتجين، فيقول المخرج الشهير : بعض المنتجين يتصورون أن الفيلم ملك لهم، بمجرد وضعه في العلب، ويصبح المخرج لا علاقة له بالفيلم، فقد يأخذ الفيلم تاريخًا غير مناسبا للعرض، كما أن المخرج لا يشترك حاليًا في التخطيط للدعاية لفيلمه، وقد يفاجأ باسمه بصورة غير لائقة.

واعترض عاطف سالم خلال حديثه على محاولة تقليل دور المخرج من قبل المنتجين، فقال : المنتج هو الذي يحمل الفيلم ويسافر به إلى المهرجانات لتسويقه، رغم أن علاقته بالعمل مادية، من أجل هذا أطالب برابطة للمخرجين، تناقش قضاياهم وتدافع عن حقوق المخرج الأدبية والمادية، إذا حدث أي خلاف أو سوء تفاهم من قبل المنتج أو الممثل أو الهيئات المختلفة.

ورفض عاطف سالم ما تفعله بعض النجمات من تغيير مخرجين بعض الأفلام بسبب عدم الاستلطاف، فيقول : سمعت في الوسط الفني كلامًا ملخصه أن بعض النجمات أو الممثلات تطلب تغيير المخرج لمجرد عدم الاستلطاف أو لسوء تفاهم سابق، وأن هذا يتم وهي ظاهرة خطيرة جدًا.

تم نسخ الرابط