رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى فاتن حمامة .. ظهرت باسم آمال في ربع أفلامها وأوصت بعدم إقامة عزاء لها

فاتن حمامة
فاتن حمامة

تحل اليوم السبت 27 مايو ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، التي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1931، وسطرت تاريخ فني عريض جعلها من أهم النجمات في تاريخ السينما المصرية. 

 

وولدت فاتن في مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، قبل أن تنتقل مع أسرتها إلى حي عابدين بالقاهرة، ثم تعود مجددًا بعدها للعيش في المنصورة، وحصلت على اسمها من عروسة أهداها لها شقيقها الأكبر منير يوم ولادتها اسمها فاتن.

 

وكانت تعاني الراحلة من لثغة في حرف الراء، قبل أن تتلقى التدريبات علي يد الراحل زكي طليمات الذي ساعدها في التغلب عليها وتحسنت مخارج ألفاظها.

 

وبدأت حمامة مسيرتها الفنية في عام 1940، حيث ظهرت كطفلة في فيلم يوم سعيد من بطولة موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وحصلت على 10 جنيهات كأول أجر لها وقتها، ثم شاركت بعدها في عمر 13 سنة بفيلم رصاصة في القلب وزاد أجرها إلى 50 جنيه.

 

وتوالت الأدوار التي أثبتت فيها فاتن حمامة موهبتها الكبيرة في شبابها حتى صارت تقدم بطولات سينمائية بمفردها، والملفت للنظر أنها ظهرت باسمها في 9 أفلام لها، كما ظهرت باسم آمال في  ربع أفلامها.

 

ونافشت فاتن في أفلامها العديد من القضايات الهامة التي ناصرت المرأة وكان لها تأثير كبير في المجتمع، أبرزها كان فيلم أريد حلًا في 1975 وشاركها بطولته رشدي أباظة، وكان العمل سببًا في تعديل قانون الأحوال الشخصية لكي يسمح للمرأة برفع دعوى قضائية للمطالبة بالخلع.

 

ورحلت سيدة الشاشة العربية عن عالمنا في 17 يناير من عام 2015 عن عمر ناهز 83 عامًا بعد معاناتها من هبوط في الدورة الدموية، وكان قد أوصت قبل وفاتها بعدم إقامة عزاء لها. 

 

تم نسخ الرابط