رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى ميلاد ورحيل الشيخ محمد رفعت .. درس الموسيقى والعزف على العود وصاحب الريحاني وعبدالوهاب

محمد رفعت - نجيب
محمد رفعت - نجيب الريحاني - محمد عبدالوهاب

تحل اليوم 9 مايو، الذكرى الـ 141، على ميلاد قيثارة السماء، المقرئ الشيخ محمد رفعت، والذكرى الـ 73 على رحيله، حيث ولد في مثل هذا اليوم من عام 1882، وتوفي في نفس اليوم والشهر أيضًا من عام 1950.

 

ارتبط اسم القارئ الشيخ محمد رفعت في الأذهان بالآذان وشهر رمضان الكريم، حيث شكل صوته ملحمة وجدانية لدى المصريين، ومن ثم حمل العديد من الألقاب مثل قيثارة السماء وبلبل الجنة، فقد كان أول من رتّل القرآن في الإذاعة بآيات من سورة الفتح عام 1934، بصوته المليء بالحزن والخشوع، الذي فسرته حفيدته في إحدى تصريحاتها، بأنه بسبب تأثره بفقده بصره.

 

كانت علاقة الشيخ محمد رفعت وطيدة بكل من حوله، وإلى جانب دراسته للموسيقى وعزفه العود، استطاع أيضًا كسب قلوب عدد من نجوم عصره، وبشكل خاص تكونت بينه وبين نجيب الريحاني أقوى صداقة على الإطلاق، رغم أن الشيخ رفعت يكبر الريحاني بـ 7 سنوات، لكن منذ لقائهما على مائدة الفن، قرر كل منهما أن يكون الآخر الشقيق الروحي له.

 

وفي مذكراته، ذكر الريحاني أن سماعه تلاوة القرآن بصوت الشيخ محمد رفعت أثر على تفكيره وعمله، ولم تقتصر علاقته على الريحاني فقط، حيث كان غالبية نجوم الطرب الكبار  الأكثر ترددًا على بيته، مثل أم كلثوم وليلى مراد ومحمد عبدالوهاب، الذي قال عن صوته أنه منحة إلهية لن تتكرر بعد الآن.

 

ولم ينل الشيخ رفعت نصيبه من تجسيد سيرته الذاتية في عمل فني، لكن شخصيته ظهرت في أعمال درامية مثل مسلسلي موسى والضاحك الباكي، الذي روى قصة حياة نجيب الريحاني، كذلك كشف أشرف سيف، نجل الفنان وحيد سيف، خلال لقائه في برنامج واحد من الناس، أنه قدم سيناريو عن حياة الشيخ محمد رفعت لأحد الكيانات الإعلامية لإنتاجه، لكنه لن يشارك فيه، رغم طلب السيدة هناء رفعت حفيدة الشيخ محمد رفعت أن يجسد شخصيته للشبه بينهما.

 

 

تم نسخ الرابط