رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

من هو فرج فودة الذي يكتب إبراهيم عيسى قصته للسينما ويجسد شخصيته محمد ممدوح؟

إبراهيم عيسي ـ محمد
إبراهيم عيسي ـ محمد ممدوح ـ فرج فودة

كشف الكاتب والإعلامي إبراهيم عيسى عن مشروعه السينمائي الجديد، الذي يتناول من خلاله حياة المفكر الراحل فرج فودة، والذي شرع في كتابته، ورشح محمد ممدوح للقيام ببطولته.

 

ويستعرض خبر أبيض خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن فرج فودة، أحد أهم المفكرين في العالم العربي.

 

ولد فودة فى قرية الزرقا، بالقرب من مدينة دمياط فى 20 أغسطس 1945، والتحق فى الستينيات بكلية الزراعة وحصل على شهادة البكالوريوس فى الاقتصاد الزراعى فى يونيو 1967 من جامعة عين شمس، وشارك فرج فودة فى مظاهرات الطلبة الغاضبة عام 1968 واعتقل لعدة أيام فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

 

انضم فودة إلى حزب الوفد الجديد ولكنه غادره بعدما دخل في تحالف انتخابي مع مرشحي جماعة الإخوان المسلمين في الانتخابات البرلمانية عام 1984، وأعلن عزمه تأسيس حزب جديد إلا أن السلطات وقتها رفضت منح الحزب الترخيص.

 

وكان يدافع فودة في مقالاته عن فكرة الدولة المدنية ما أدخله في سجالات فكرية مع كتاب إسلاميين، ومن أشهر أعماله كتابي الحقيقة الغائبة، وقبل السقوط.

 

وتم اغتيال الكاتب فرج فودة على أيدى متطرفين فى القاهرة، وهو الحدث الذى كان فارقاً فى بدايات التسعينيات حيث بدأت فصوله الأولى بمشاركة فرج فودة فى مناظرة معرض القاهرة الدولى للكتاب فى 7 يناير 1992 تحت عنوان : مصر بين الدولة الدينية والدولة المدنية، وكان فودة ضمن أنصار الدولة المدنية، وحضر بعدها مناظرة أخرى نظمتها اللجنة الثقافية بنقابة المهندسين بالإسكندرية، حملت عنوان مصر بين الدولة المدنية والدولة الدينية.

 

وكانت آراءه فى المناظرتين حول الدولة المدنية والدولة الدينية سببًا فى إصدار فقهاء التطرف فتاوى بقتله، وهو ما حدث فى 8 يونيو 1992 قبل أيام من عيد الأضحى، حيث انتظره شابان من الجماعة الإسلامية، وأطلقا عليه الرصاص، أثناء خروجه من مكتبه بشارع أسماء فهمي فى تمام السادسة والنصف مساءً، وسقط فودة فى دمائه، وانطلق السائق وأمين شرطة كان متواجداً بالمنطقة، وقبضا على أحد المتهمين.

 

تم نقل فودة إلى المستشفى وظل 6 ساعات لإنقاذه لكنه توفى، وزاره فى هذه الساعات الزعيم عادل إمام الذى كانت تربطه علاقه قوية به، حيث كان يعتبره رمزًا تنويريًا كبيرًا، لكن لم تفلح محاولات الإنقاذ وتوفي، ولكن بقيت كلماته باقية حتى اليوم.

 

 

تم نسخ الرابط