رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

أبرزها الأيدي الناعمة وباب الحديد والنمر الأسود وفتاة المصنع .. أشهر الأعمال التي تناولت عيد العمال

الأيدي الناعمة -
الأيدي الناعمة - باب الحديد - النمرالأسود - فتاة المصنع

يصادف اليوم الإثنين 1 مايو عيد العمال، الذي يحتفل به معظم دول العالم، ويحصل المواطنون خلاله على إجازة رسمية في بعض الدول. 

 

وتناولت السينما في عدد من أفلامها عيد العمال، مثل فيلم فتاة المصنع من بطولة ياسمين رئيس، والذي عُرض في 2013، وركز على جانب في حياة العمال منهم ياسمين التي عملت في مصنع ملابس وتمر بالعديد من الأزمات، وشارك في العمل هاني عادل، سلوى خطاب، وسلوى محمد علي، ومن إخراج محمد خان. 

 

كما ناقش فيلم أبو كرتونة للساحر محمود عبدالعزيز مشكلات عمال أحد المصانع بسبب فساد رئيس مجلس إدارة المصنع الذي دارت به الأحداث، ليقوم العمال بثورة عليه، وشارك في بطولة العمل حسن حسني، حسين الشربيني، وسعاد نصر، ومن إخراج محمد حسيب، وعُرض في 1991.

 

أما أحمد زكي فقدم فيلم النمر الأسود، الذي جسد خلاله دور خراط يسافر إلى ألمانيا، ونقل الفيلم حياة العمال في المصنع، وأُنتج في 1984، وشارك في بطولة الفيلم أحمد مظهر، وفاء سالم، ويوسف فوزي، ومن إخراج عاطف سالم. 

 

كذلك يعد فيلم الأيدي الناعمة من أشهر أفلام عيد العمال، والذي عُرض في 1964 من بطولة أحمد مظهر وصباح وصلاح ذو الفقار ومريم فخر الدين، وناقش العمل حياة العمال في المجتمع ومشكلاتهم والأزمات التي يمرون بها، والفيلم من إخراج محمود ذو الفقار.

 

فيما ركز فيلم باب الحديد لملك الترسو فريد شوقي وهند رستم على حياة العمال في القطارات، وأُنتج في 1958، وشارك في بطولته يوسف شاهين، حسن البارودي، ونعمية وصفي، ومن إخراج يوسف شاهين. 

 

 

تم نسخ الرابط