رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

42 عاماً على عرض عمر المختار .. قُدم بتكليف من معمر القذافي وعاش أنتوني كوين مع البدو قبل التصوير لإتقان دوره

أنتوني كوين _ معمر
أنتوني كوين _ معمر القذافي

يمر اليوم 42 عامًا على العرض الأول لأهم الأفلام الليبية عمر المختار، وكان العرض الأول له عالميًا في الكويت، عام 1981، ويتناول الفيلم قصة أسد الصحراء وشيخ المجاهدين الليبيين عمر المختار.

 

قُدم الفيلم بتكليف خاص من الرئيس الليبي معمر القذافي، وطلب من المخرج العالمي مصطفى العقاد بعد نجاحه الباهر في فيلم الرسالة، أن يقدم فيلمًا يتناول قصة أحد مجاهدي ليبيا، ووقع الاختيار على قصة المناضل عمر المختار.

 

رُشح لبطولة الفيلم الفنان العالمي أنتوني كوين، وذلك للشبه الكبير بينه وبين المجاهد عمر المختار، ولدقته في عمله فقد زار ليبيا قبل التصوير وقام بزيارة القرى والنجوع الليبية والتي شهدت الأحداث الحقيقية، كما عاش لفترة مع البدو وحاول جاهدًا التعرف على عاداتهم وسلوكياتهم، وزار سرت والجبل الأخضر، والواحات فى الجنوب.

 

تكلفة الفيلم لم تكن بسيطة بل اعتبره الليبيون الأهم في تاريخهم الفني ففتحت له الخزائن لتكون تكلفته 35 مليون دولار، وهو مبلغ باهظ أنذاك، وتم التصوير بمنطقة صحراوية تبعد 64 كم عن مدينة بنغازي في ليبيا، ومنطقة الواحات بالقرب من مدينة أوجلة وفي الجبل الأخضر شرقي ليبيا، وكان التصوير في مواقع الأحداث الحقيقية.

 

شارك الفنان العالمي الكبير جميل راتب في عمل دوبلاج الفيلم، وشارك بصوته في النسخة الفرنسية المدبلجة للعربية، كما شارك أيضًا عمر الحريري بصوته.

 

 

تم نسخ الرابط