رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

مذكرات زوج .. هل يتفوق طارق لطفي وعائشة بن أحمد على محمود ياسين وفردوس عبدالحميد؟

طارق لطفي - عائشة
طارق لطفي - عائشة بن أحمد - محمود ياسين - فردوس عبدالحميد

في أوائل الثلاثينيات من عمره طرح الراحل أحمد بهجت كتابه مذكرات زوج، ليكون بدايته مع الأدب الساخر والهزلي، وبعد نشره اتجه المنتجون لتحويله إلى عمل درامي يتناول قضايا اجتماعية معاصرة بنفس الاسم.

 

وفي عام 1990 قدم الراحل محمود ياسين وفردوس عبدالحميد بطولة مسلسل مذكرات زوج، ونجح المسلسل حينها بشكل كبير، وبعد 33 عامًا تمت معالجة الكتاب مرة أخرى ليخرج لنا هذا العام مسلسل مذكرات زوج، من بطولة طارق لطفي وعائشة بن أحمد، ليبقى السؤال : هل اختلفت المعالجة الثانية عن الأولى؟ وكيف اختلفت المعالجتين عن الكتاب الأصلي، وهل سيتفوق طارق لطفي وعائشة بن أحمد على محمود يس وفردوس عبدالحميد؟.

 

الكتاب عبارة عن مذكرات يكتبها الزوج رؤوف حمدي خفية عن زوجته شيرين السكري، يرصد خلالها عدداً من المشكلات الزوجية، بشكل كوميدي، فتدور أحداث الكتاب في الستينيات حول موظف مقهور، سلبي ومغلوب على أمره، يحيا داخل عقله، يجمعه القدر بزوجة يراها نكدية، قوية الشخصية، يختلفان معا فتنشب المشاكل بينهما، فيلجأ لأصدقائه في حل مشاكله، ومن ثم يتجه للبحث عن طبيب نفسي ليعالجه، حتى يتخذ قرارًا تعارضه فيه زوجته فيرضخ كالعادة إليها، لتستمر الخلافات بينهما.

 

تتشابه مع الكتاب فكرة مسلسل مذكرات زوج الذي عرض 1990، حيث دارت أحداث المسلسل في 16 حلقة، وذلك في إطار كوميدي ترفيهي حول رؤوف وشيرين، وهما زوجان يعانيان من عدة مشاكل زوجية لاختلاف كل منهما عن الآخر حتى يتصاعد الأمر بينهما ويتعرض رؤوف للطرد من قبل زوجته، وفي سبيل البحث عن حل يتجه لصديقه حتى يساعده.

 

خلال الأحداث تتملك رؤوف فكرة قتل زوجته، والتي على إثرها يذهب لطبيب نفسي، وتتجه بعدها شيرين للدجالين، وتتصاعد المشاكل مع ابنهما، لتتفاقم أكثر وتنتهي الأحداث بأخذ قرار الطلاق، الذي ترفضه شيرين وتجبر زوجها على البقاء معها.

 

أما في مسلسل مذكرات زوج، الذي يعرض رمضان 2023، في 15 حلقة، فتدور أحداث المسلسل في إطار لايت اجتماعي، بعيداً عن الكوميديا والدراما الساخرة، ويجسد طارق لطفي شخصية زوج في منتصف العمر يعمل مراقب جوي، ولديه ابنة، ويعاني من مشاكل زوجية، يكتشف خلالها عدم تحقيقه ما يصبو إليه، كذلك يضطر إلى الذهاب لطبيب نفسي ليساعده، والذي يجسد دوره خالد الصاوي.

 

والسؤال أخيراً : هل يتفوق طارق لطفي وعائشة بن أحمد على محمود ياسين وفردوس عبدالحميد؟

 

 

تم نسخ الرابط