رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

في ذكرى وفاة بيتهوفن مصر .. قصة عمار الشريعي الأب الروحي لتترات الأعمال الدرامية

عمار الشريعي
عمار الشريعي

رحل فى مثل هذا اليوم من عام 2012، عبقري النغم، وبيتهوفن مصر، الموسيقار الكبير عمار الشريعي، والذي حملت حياته كثير من الإبداعات حتى لقب بـ الأب الروحي لتترات الأعمال الدرامية.

 

فى 16 أبريل من عام 1948 وبمحافظة المنيا، ولد عمار الشريعي، الذى وقع فى حب النغم منذ الصغر، وقرر أن يضع بصمته على الموسيقى المصرية ليكون واحدًا من أساتذتها ورموزها البارزين عبر التاريخ.

 

نشأ الشريعى وتربى على حب الفن، من والدته التى كانت تردد على مسامعه الأغانى والطقاطيق، فيما تعلم العزف منذ أن كان عمره خمس سنوات، فأجاد عزف البيانو، وفى سن 14 عامًا، توجه إلى العود، الذى احتضنه واستخرج منه عصارة موسيقاه الساحرة، رغم أن تلك التجربة كلفته مشكلات كثيرة مع عائلته التى رأت أن الموسيقى ستخرجه عن كل أحلامها التى رسمتها العائلة للشريعى منذ الصغر بأن يكون عالمًا فى مجالات أبعد ما تكون عن الفن.

 

أمام الحب الجارف للفن، اختار عمار الموسيقى، فقاطعته الأسرة ومنعت عنه أموالها، ليجد نفسه محاطا بالأزمات والاحتياجات التى كان يخرج منها دوما بالموسيقى، عشقه الأول والأخير.

 

خلال فترة الدراسة بجامعة عين شمس، وبمجهود ذاتي، أتقن الشريعي العزف على البيانو والأكورديون إلى جانب العود، ليبدأ مشواره الاحترافي فى عام 1970 عقب تخرجه من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية.

 

بدأ عمار مشواره عازفا للأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية الصغيرة، قبل أن يلمع اسمه كأحد أشهر عازفي الأورج فى مصر، خصوصًا وأن الكثيرين اعتبروه نموذج مميز، نظرًا لصعوبة العزف على الأورج فى ظل فقدان البصر.

 

وبعد فترة من العزف والتنقل بين أكثر من فرقة، قرر الشريعى أن يكشف عن موهبة التلحين، وكانت البداية من خلال أغنية إمسكوا الخشب للفنانة مها صبرى، عام 1975، والتى حققت نجاحًا كبيرًا ليخطب الكثيرون من بعدها وده طالبين وضع اسمه على أغانيهم كملحن لها.

 

تجاوزت ألحان الشريعي حوالى 150 لحن، إلى جانب الموسيقى التصويرية المميزة، التى أسهمت فى نجاح الكثير من الأفلام والمسلسلات، ومن أبرزها :  البرئ، حب في الزنزانة، كتيبة الإعدام، الأيام ، دموع في عيون وقحة، أرابيسك، العائلة، رأفت الهجان، فاطمة، الراية البيضاء، الشهد والدموع، وزيزينيا.

 

   

تم نسخ الرابط