رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

عامان فى البلاتوه .. كريم عبدالعزيز وأحمد عز ينتهيان من كيرة والجن في نوفمبر

كريم عبدالعزيز ـ
كريم عبدالعزيز ـ أحمد عز

أيام قليلة وينهى فريق فيلم كيرة والجن، رحلة شاقة امتدت لثلاث أعوام من التصوير الذى اصطدم بعدد من المعوقات التى أخرجت الفيلم من السباق على كعكة الإيرادات فى أكثر من موسم، وجعلته رهن انتظار انتهاء أزمة كورونا ليطل على جمهوره، الذى توقع من البداية أن يكون كيرة والجن واحدا من أفضل أفلام العصر الحديث.

 

رهان الجمهور

راهن الجمهور منذ الإعلان الأول عن الفيلم، على قصته وأبطاله، ورؤية مخرجه، لصنع ملحمة، قادرة على تصدر أى سباق، وخطف لقب الأفضل من بين التجارب المختلفة. 

 

معلومات مغلوطة عن الفيلم 

ومع بدء الحديث عن تقديم الفيلم، انتشر عدد من المعلومات الخاطئة عنه، أهمها أنه عمل تاريخي، تدور أحداثه حول ثورة 1919، غير أن الحقيقة التى كشفها خبر أبيض وقتها أنه ليس عمل تاريخي وإنما يناقش أحد القضايا والقصص في هذه الحقبة، وتحديدًا وقت الثورة.

 

كذلك نشر البعض أخبارا أكدت إصابة بطل التجربة كريم عبدالعزيز، الذى يلعب شخصية كيرة، خلال تصوير أحد مشاهد المطاردات، غير أنه تبين لاحقا أنها حلقة ضمن حلقات الأخبار المغلوطة عن العمل.

 

وأكد كريم عبدالعزيز في تصريح خاص لـ خبر أبيض أن الفيلم تدور أحداثه في الفترة ما بين 1908، و1924، لتناقش تفاصيل ما جرى قبل ثورة عام 1919، وانتهي بعدها باستقلال مصر عن الحماية البريطانية عام 1922. 

 

ميزانية ضخمة 

كما كشف كريم عن رصد ميزانية ضخمة جدا للعمل، مشيرا إلى أنه تم بناء ديكور كامل لميدان التحرير، ومعسكر لقوات الاحتلال الإنجليزي، وغيرها من اللوكيشنات التى تكلفت مبالغ طائلة.

 

ترتيب الأسماء على التتر 

كذلك أجاب كريم على السؤال الذي شغل كثيرين، وهو الخاص بترتيب الأسماء على التتر، فى ظل وجود نجم أخر هو أحمد عز، الذى يجسد شخصية الجن، حيث قال لنا إنهما لم يتحدثا فى هذا الشأن وتركاه للمسؤولين عن الفيلم.

 

وكان من بين الأخبار المغلوطة عن الفيلم أيضا، أن سيد رجب سيجسد خلاله شخصية الزعيم الوطنى سعد زغلول، غير أن رجب ومن خلال تصريح خاص لـ خبر أبيض نفى هذا الأمر، وقال إنه يشارك بالفعل فى الفيلم لكن بشخصية أخرى غير شخصية الزعيم الوطني الكبير.

 

أبرز شخصيات الفيلم 

وأكد لنا سيد رجب أن أحداث الفيلم تدور حول مجموعة من الفدائيين، يقدم هو شخصية واحد منهم، والدور محوري ومهم بالفيلم، وهو ضمن مجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزى منذ اشتعال ثورة 1919 وحتى عام 1924. 

 

كما علم خبر أبيض أن لبني ونس ورشدي الشامي يجسدان شخصيتي والد ووالدة كريم عبدالعزيز في الفيلم فيما سيتم إعدامهما في حادثة دنشواي.

 

أكشن وجرافيك على أعلى مستوي

وإلى جانب الرهان على بطلى الفيلم كريم وعز، ومعهما هند صبري، يراهن صناع العمل على الأكشن والجرافيك، والذى سيتولى تنفيذه كبار المتخصصين فيها فى مصر والعالم.

 

أحداث كيرة والجن 

ترصد أحداث الفيلم واقع المجتمع المصرى فى فترة الاحتلال الإنجليزى ولا سيما ثورة 1919، ويكشف عن قصص حقيقية لأبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال وقت الثورة، وذلك من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات كبري من أجل حصول مصر على الاستقلال.

 

كيرة والجن بتوقيع هؤلاء

الفيلم مأخوذ عن رواية 1919 للمؤلف أحمد مراد الذى كتب السيناريو والحوار ويخرجه مروان حامد، ويشارك فى بطولته إلى جانب كريم عبدالعزيز وأحمد عز كل من هند صبرى سيد رجب، أحمد مالك، على قاسم، هدى المفتي، محمد عبدالعظيم، عارفة عبدالرسول، تامر نبيل، ولارا إسكندر، بالإضافة إلى مجموعة من ضيوف الشرف.

 

عقبات فى طريق كيرة والجن

تعذر استكمال تصوير الفيلم أكثر من مرة منذ انطلاقته الأولى، وبالتالى فشل فى اللحاق بالكثير من مواسم العرض، وكان فى مقدمة العقبات التى واجهت فريق العمل، انتشار فيروس كورونا الذى تسبب فى تأجيل التصوير أكثر من مرة، كما احتاج الفيلم لتحضيرات كثيرة وتنقل بين أكثر من دولة وهو ما جعله يتأخر فى التصوير، حتى استغرق تصويره 3 سنوات.

 

 

تم نسخ الرابط