رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

ماذا قالت جارة القمر عن كوكب الشرق وكيف كانت علاقتهما ؟

فيروز وأم كلثوم
فيروز وأم كلثوم

جدل أبدي دائر حول أيهما أفضل وأيهما مطربة العرب الأولى أم كلثوم أم فيروز؟! ولكن كيف تكون هناك مقارنة ولكل منهما لون لا يضاهيه أحد، ولا يمكن لمستمع أن يختار أيهما يسمع أم كلثوم أم فيروز، ويختار هل يستمع للرقة والرقي والصوت الملائكي، أم إلى حنجرة ذهبية حولت صاحبتها إلى أسطورة حقيقية؟.



 

ربطت بين كوكب الشرق وجارة القمر علاقة صداقة قوية خلف الأضواء، اعتمد بشكل أساسي على الاحترام المتبادل والإعجاب بصوت كل منهما، فبعيداً عن جمال الأصوات تمتعت كل منهما بشخصية قوية وعقلية راجحة ساعدتها على الحفاظ على صداقة ربما استطاع هدمها عشاق كل منهما لو تنازلت الأخرى عن رجاحتها.

 

وعن علاقة فيروز بأم كلثوم قالت الأولى إنه جمعتها بها صداقة طيبة وإنها التقتها لأول مرة عندما غنت في بعلبك ثم عندما زارت فيروز مصر، مشيرةً إلى أن أم كلثوم فضلاً عن صوتها الذي لا يتكرر كان لها حضور طاغ، مؤكدةً أن لكل منهما لونها الفني الخاص بها والذي لا يتشابه مطلقاً مع الأخرى، وأن ما يناسب أم كلثوم لا يناسبها وما يناسبها لا يناسب أم كلثوم، مؤكدة أن حبها لأم كلثوم حب المستمع المعجب.

 

وفي حوار صحفي للموسيقار محمد عبدالوهاب، حين تم سؤاله عن مطربة العرب الأولى أجاب دون تردد : أم كلثوم، فسأله المحاور : وماذا عن فيروز؟ فجاءت إجابته بمنتهى الذكاء : أنت سألتني عن البشر أما فيروز فهي من الملائكة.