رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

إنفوجراف خبر أبيض .. في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسـ طيني شاهد هذه الأفلام

أفلام تناولت قضية
أفلام تناولت قضية فلسطين

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسـ طيني وطالما كانت القضية الفلسـ.طينية حاضرة وبقوة في الأعمال الوثائقية التي قدمت خلال السنوات الماضية، حيث أن هناك العديد من الأعمال التي ناصرت القضية، وسلطت الضوء على مجـ.ازر الاحتلال الصهـ يوني، وأفعال الجيش الإسـ رائيلي مع أهالي غـ زة.

 

ومن بين هذه الأفلام فيلم عباس 36، الذي يروي قصة عائلتين فلسـ طينيتن سكنتا منزل واحد في فترتين زمنيتين مختلفتين في شارع عباس 36 بمدينة حيفا، وفيلم السجن خارج القضبان، الذي يتناول الحياة اليومية لأسيرات فلسـ طينيات محررات منذ لحظة الإعلان عن إخراجهن من سجون الاحتلال ومواجهة الواقع الجديد في سجن ولكن خارج القضبان.

 

كذلك فيلم وعد بلفور، الذي يشرح كيف انتقلت رسالة بلفور من عنوان اللورد روتشيلد بوسط لندن وكيف تسببت في ضياع الأراضي الفلسـ طينية وشعبها، وفيلم فلسـ طين عودة مشتاق، الذي تناول حكاية مدينة يافا من خلال شهادات فرنسيين عاشوا فيها وأحبوها قبل مرحلة الاحتـ لال، بالإضافة لفيلم غريب في بلادي، والذي سلط الضوء على ما تستخدمه الحكومة الإسـ رائيلية من إرهـ اب ومجـ ازر واعتـ قالات ضد الفلسـ طينين ليظهروا كأنهم غرباء في وطنهم.

 

نجد أيضا فيلم The Palestinian، والذي عرض عام 1977، ودارت أحداثه حول مخيمات الفلسـ طينيين ومعسكرات تدريب الفدائيين، كما رصد ما حدث خلال مجـ.زرة تل الزعتر التي جرت عام 1976.

 

أيضًا فيلم Born In Gaza، يعد واحدا من أبرز الأعمال التي تحدثت عن معاناة الفلسـ.طينيين، من إخراج الإسباني هيرنان زين، وعرض عام 2014، وتدور أحداثه حول حياة عدد من أطفال غـ.زة الذين يعانون من الفقر ويفقدون أحلامهم وأقاربهم وأصدقائهم على يد الجيش الإسـ.رائيلي.

 

وقدم المخرج الإيطالي ستيفانو سافونا، فيلم عن معاناة أطفال وأهالي غـ.ـ ـزة، عام 2018، وحمل اسم Samouni Road، والذي رصد إحدى المـ ذابح التي ارتكبها الجيش الإسـ رائيلي عام 2009.

 

وفيلم Gaza Strip، والذي عرض عام 2002، من إخراج جيمس لونجلي، وهو واحد من المخرجين الذي اشتهروا بتناول قضايا الشرق الأوسط في أفلامه، وفي هذا الفيلم، رصد الانتفاضة الثانية ضد الجيش الإسـ رائيلي.

 

 

تم نسخ الرابط