رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى رحيل كوكا .. قدمت دور البدوية في 16 فيلماً وهي أول عربية تصل للعالمية وكانت المرشحة الأولى لـ رابعة العدوية

كوكا ـ نبيلة عبيد
كوكا ـ نبيلة عبيد

تحل اليوم 29 يناير، ذكرى رحيل ناجية إبراهيم بلال، المعروفة فنياً بإسم كوكا، والتى وُلدت في القاهرة عام 1917 لأب سوداني وأم مصرية.

 

قدمت كوكا دور المرأة البدوية في 16 فيلماً وأشهرها عنتر بن شداد، عنتر يغزو الصحراء، ظهور الإسلام، وهيبة ملكة الغجر، ليلى العامرية، مغامرات عنتر وعبلة، أنكل زيزو حبيبي، كانت تتقن اللهجة البدوية مع إتقانها أيضاً للغة الإنجليزية وكانت تتحدثها بطلاقة.

 

كانت مسرحية صندوق الدنيا بوابتها للعالمية حيث قدمت دور فتاة زنجية، ويومها شاهدها أحد المخرجين العالميين فقرر أن تقدم دور البطولة في فيلم Jericho، أمام النجم العالمي بول روبنسون، وكي يستفيد المخرج من تلك المشاركة كتب على أفيش الفيلم بطولة الأميرة الإفريقية كوكا والتى كانت سبباً في نجاح الفيلم.

 

تزوجت كوكا من المخرج نيازي مصطفى، بعد قصة حب كبيرة جمعت بينهما ولكنها لم تكن تنجب وبعد عدة محاولات وأعوام مع العلاج عرفت أنه لا أمل فقررت أن تزوج زوجها بنفسها واختارت له الراقصة نعمت مختار كزوجة لتنجب له، ولكنه لم يستطع الاستمرار معها وعاد إلى حب عمره ليكمل معها حياته.

 

كانت كوكا المرشحة الأولى لبطولة فيلم رابعة العدوية قبل نبيلة عبيد، وذلك بعد اعتذار كل من فاتن حمامة ومريم فخر الدين للدور، وكان بداية فنية قوية لـ نبيلة عبيد.

 

 

تم نسخ الرابط