رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

زائر الفجر وحائط البطولات والاستعراض الأخير .. أعمال سينمائية تناولت فترة حرب أكتوبر ومُنعت من العرض

محمود ياسين - ماجدة
محمود ياسين - ماجدة الخطيب - نور الشريف

لا شك أن حرب السادس من أكتوبر وانتصار مصر العظيم في هذه المعركة عام 1973، كان وسيظل من أعظم الأحداث فى التاريخ الحديث، ولذلك نجد العديد من الأعمال الفنية التى تناولت تفاصيل تلك الفترة، فيما وجدنا بعض الأعمال السينمائية التي تناولت تلك الفترة ومُنعت من العرض لأسباب مختلفة.

 

حيث تسبب فيلم زائر الفجر في ضائقة مادية شديدة للفنانة ماجدة الخطيب، لكون الفيلم من إنتاجها وشاركها بطولته عزت العلايلي، وحدثت تلك الضائقة لأنه لم يكن هناك أحد يرغب في إنتاج فيلمًا من الممكن أن يتسبب له فى مشاكل، خاصة أن العمل كان به إسقاطات سياسية عديدة، ما أدى إلى منعه من العرض، وبعد الموافقة على عرضه تم إيقافه مرة أخرى.

 

كما تطرق فيلم حائط البطولات، إلى معلومات عديدة لم يُكشف عنها في فترة الحرب، ومنعه من العرض الرئيس الراحل محمد حسني مبارك حيث تحدث الفيلم عن المشير محمد علي فهمي، قائد قوات الدفاع الجوي، رئيس سلاح الطيران وقتها، ويظهر مدى إسهامه في إنجاح الحرب، وكان من بطولة محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وحنان ترك وخالد النبوي.

 

أما الفيلم النادر الاستعراض الأخير، الذي قام ببطولته الراحل نور الشريف، فتم تصويره عام 1973، تحديدًا في اليوم الثاني من احتفالات انتصار حرب أكتوبر، وتم منع عرضه عقب توقيع معاهدة السلام عام1979، بناءً على توجيهات الأمن العام.

 

 

 

تم نسخ الرابط