رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

مارادونا .. أبرز إنجازات الفتي الذهبي في مسيرة 45 عامًا بعد وفاته

مارادونا
مارادونا

توفى دييجو أرماندو مارادونا، أسطورة كرة القدم الأرجنتينية، اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز الـ 60 عامًا، بعد إصابته بسكتة قلبية في منزله في حي سان أندريس ببلدة تيجري.



 

ويستعرض خبر أبيض أبرز الإنجازات والأرقام القياسية التي حققها مارادونا طوال مشواره الكروي.

 

- بدأ أسطورة كرة القدم الأرجنتيني ممارسة كرة القدم بشكل رسمي في بلاده وعمره لم يتجاوز الـ 15 عاما.

 

- خاض مارادونا 692 مباراة رسمية خلال مسيرته مع أندية أرجنتينيوس، وبوكا جونيورز، ونيو ويلز، أولد بويز، وبرشلونة، ونابولي وإشبيلية ومنتخب الأرجنتين.

 

- حقق مارادونا 11 بطولة خلال مسيرته ما بين كأس العالم للشباب 1979، وكأس العالم 1986، وكأس ملك إسبانيا مع برشلونة، والدوري الإيطالي مرتين مع نابولي، وكأس الاتحاد الأوروبي، وكأس إيطاليا، والسوبر الإيطالي، بخلاف بطولاته مع بوكا جونيورز الأرجنتيني وأبرزها كأس الإنتركونتيننتال.

 

- أحرز اللاعب الراحل 352 هدف في المباريات الرسمية التي لعبها مع مختلف الأندية التي لعب لها ومنتخب الأرجنتين، كما أحرز 34 هدف مع منتخب الأرجنتين، منها 8 في كأس العالم.

 

- تألق مارادونا في مونديال المكسيك 1986، وأحرز هدفين في الانتصار الذي حققه راقصو التانجو على إنجلترا في ربع النهائي، فالهدف الأول سجله دييجو بيده اليسرى، ودافع عن نفسه وقتها وقال إنها يد الله.

 

- وكان قد خضع مارادونا لعملية جراحية لإزالة جلطة دموية بعد سقوطه على رأسه منذ أسابيع قليلة، وانتقل إلى مركز تأهيل لعلاجه من إدمان الكحوليات، وسُمح فقط لعدد محدود من الأصدقاء المقربين له بزيارته.