رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

أحمد عبدالعزيز : هذه نصائحي للسقا وكرارة ورمضان ومحمد إمام نجوم دراما الصعيدي في رمضان 2021

محمد امام - أمير
محمد امام - أمير كرارة - أحمد عبدالعزيز - أحمد السقا - محمد

العديد من المسلسلات الجاري العمل على إنهائها لعام 2021، تدور في إطار المجتمع الصعيدي، ومنها مسلسل موسى لمحمد رمضان، ومسلسل نسل الأغراب لأحمد السقا وأمير كرارة.

 

ويعد الفنان أحمد عبد العزيز من أكثر الفنانين اللذين قدموا أعمالاً صعيدية وتألق خلالها وكان أبرزها دور البدري أبو بدار الذي جسده في مسلسل ذئاب الجبل، وقد حرص على تقديم بعض النصائح لمن ينوي تقديم دور صعيدي في عمل فني من خلال تصريح خاص لـ خبر أبيض قال فيه : تقديم دور الصعيدي يحتاج إلى عدة عوامل حتى يخرج للمشاهد بشكل لائق بالمجتمع الصعيدي، ويستطيع المتفرج أن يقتنع بالممثل ويتعايش مع الأجواء.

 

وتابع : من المهم جداً أن تكون الفكرة مبلورة حول تركيبة وملامح الشخصية الصعيدية بشكل عام، وأن يكون الممثل واعياً لاختلاف اللهجة من بلد لبلد داخل الصعيد، فمثلاً هناك اختلاف بين لهجة بني سويف غير المنيا غير أسيوط غير سوهاج غير قنا، وبناءً عليه، يتحتم على الممثل التأكد من أن الأحداث التي يقدم الشخصية من خلالها تدور فى أى منطقة صعيدية بعينها، ليبدأ بعدها بدراسة خصائص اللهجة الخاصة بهذه المنطقة.

 

وأضاف : ومهم جداً أن يفرق الممثل في نطق بعض الكلمات ما بين النطق بالطريقة الخليجية أو الريفية، فهناك أوجه تشابه، مثلاً نطق الـ ق على أنها ج، أو تعطيش حرف الـ ج وكذلك لهجة محافظة الشرقية فهي قريبة من اللهجة الصعيدية ولكن المتفرج سيلاحظ الفارق.

 

كما أكد على ضرورة وجود متخصص لهجات، وقال : لابد من وجود مراقب ومتخصص في اللهجة، ليقوم بإيقاف الممثل إن أخطأ لأن مثل هذا الخطأ يقطع التواصل بين الممثل والمتفرج ويفقد المشهد مصداقيته.

 

وعن دراسة الأمر مسبقاً قال : يفضل أن يذهب الممثل بنفسه للمكان الذي ستدور الأحداث فيه كي يراقب الانفعالات وطريقة النطق وطريقة التعامل، أي أن عليه دراسة السمات العامة للشخصية والتي ستحكم بدورها السمات الخاصة المكتوبة على الورق ومع موهبته وتوجيه المخرج تظهر للمشاهد بأفضل نتيجة.

 

 

تم نسخ الرابط