رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

في ذكري ميلاد عز الدين ذو الفقار الـ 101 .. المرض أبعده عن إخراج فيلم الناصر صلاح الدين

أحمد مظهر - عز الدين
أحمد مظهر - عز الدين ذو الفقار

تحل اليوم 28 أكتوبر، الذكرى الـ 101 لميلاد عز الدين ذو الفقار أحد أشهر المخرجين في تاريخ مصر، والذي حقق نجاحات كثيرة في عدة مجالات أخرى مثل التمثيل والتأليف والإنتاج، ومن أشهر أعماله الرجل الثاني، شارع الحب، الشموع السوداء، وغيرها، وتوفي عام 1963 عن عمر 43 سنة.

 

ويكشف خبر أبيض في هذه المناسبة أبرز المحطات في حياة عز الدين ذو الفقار، التي لا يعرفها الكثيرون، وهي أنه كان المرشح الأول لإخراج فيلم الناصر صلاح الدين، الذي رُشح رشدي أباظة لبطولته في البداية، وتسبب مرض عز الدين وقتها في اعتذاره عن إخراج الفيلم.

 

وجاء المخرج يوسف شاهين بديلا له بعد ترشيحه للمنتجه أسيا والتي وافقت عليه على الفور، وقرر شاهين فور إسناد المسؤولية له تغيير رشدي أباظة، وترشيح أحمد مظهر، للقيام بالبطولة، حيث لم تكن العلاقة بين شاهين وأباظة وقتها على ما يرام بسبب خلاف سابق بينهما منذ فيلم جميلة بوحريد، الذي قام ببطولته عدد كبير من النجوم منهم ماجدة، وأحمد مظهر وشارك فيه رشدي.  

 

وحقق الفيلم نجاح كبير عند عرضه، وأصبح من أهم 100 فيلم في تاريخ مصر، إلا أن هذا لم يؤثر على نجومية عز الدين ذو الفقار، الذي أخرج أكثر من 30 فيلم، وكتب ما يقرب من 26 عمل وأنتج 5 أفلام.

 

 

تم نسخ الرابط