رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

في ذكرى ميلاده .. صراع فريد الأطرش وعبدالحليم حافظ الذي انتهى بندم العندليب

فريد الأطرش وعبدالحليم
فريد الأطرش وعبدالحليم حافظ

تحل اليوم الذكرى الـ 110 لميلاد فريد الأطرش، الذي ولد عام 1910 وتوفي عام 1974، ويحفل تاريخ النجم الراحل برصيد فني كبير، وعدد هائل من الأغاني والأفلام السينمائية التي لازال يرتبط بها الجمهور حتى الآن.

 

ورغم أنه قد عُرف عن فريد عدم حبه لخوض الصراعات، لكن تبقى المنافسة الحامية بينه وبين العندليب عبدالحليم حافظ، من أكثر ما كان يشغل الجمهور في هذا الوقت، والتي استمرت حتى وفاة كليهما.

 

ومع ظهوره حقق عبدالحليم شعبية كبيرة، أثرت على جماهيرية الأطرش، وهي المنافسة التي نفى العندليب وجودها في عدة لقاءات صحفية، وصرح وقتها ساخرا أن فريد في عمر جده، ولا تجوز المقارنة بينهما، وظل الشد والجذب بين النجمين مستمراً، حتى ظهرا سوياً في لقاء تليفزيوني، وظن الجمهور حينها أنهما قد طويا صفحة الخلافات إلى الأبد، لكنها لم تكن إلا بداية لصراع جديد.

 

حيث اتفق عبدالحليم وفريد على التعاون فنياً، من خلال أغنية يقدمها العندليب بصوته، ويلحنها ملك العود، وبعد اتفاقهما على الأغنية، وقرب تسجيلها، قرر حافظ فجأة عدم تقديمها، مما فجر أزمة بينهما، وبرر عبدالحليم هذا الفعل، بأنه في حال نجاح الأغنية سيُنسب هذا النجاح إلى فريد، وفي حالة الفشل ستكون المسئولية ملقاة على عبدالحليم نفسه.

 

وظل الشد والجذب بين النجمين مستمراً، وامتد حتى وفاة الأطرش عام 1974، ليخرج بعدها عبدالحليم ويبدي ندمه على عدم تقديمه أغنية من ألحان فريد.

 

 

تم نسخ الرابط