رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

محمد أحمد الرئيس التنفيذي لشركة إجابات : قنوات «بير السلم» وتأثيرها على المشهد الإعلامى

محمد أحمد الرئيس
محمد أحمد الرئيس التنفيذي لشركة إجابات

من الواضح أن المشاهد المصري هذه الأيام ومن فترة طويلة بدأ فى الابتعاد عن القنوات الشرعية سواء المصرية أو الأجنبية، واتجه بقوة نحو القنوات مجهولة المصدر أو كما تُعرف بقنوات «بير السلم»، تلك القنوات التي أصبحت تُشكل خطر حقيقي داخل السوق الإعلامى فى مصر.

 

 

الغريب أن هذه القنوات الغير شرعية تعرض أحدث المسلسلات والأفلام العربية والأجنبية، وطبقاً لأحدث نتائج الأبحاث والاستطلاعات الأخيرة التي قامت بها شركة إجابات، لاحظنا أن المشاهد المصري اتجه نحو هذه القنوات التي أصبحت تحظى بنسبة عالية من المشاهدة.

 

ولكي نكون واضحين، فإن هذه القنوات تتبع أساليب ذكية لجذب المشاهدين، أولها أن بعضها تعرض المسلسل كاملا فى ثلاثة أيام متتالية فقط، وهذا أسلوب جاذب جداً للمشاهد لأنه لا يحتاج أن ينتظر شهرا كاملاً لمشاهدة المسلسل كما هو الحال في القنوات الشرعية، أيضا لا يوجد أعلانات كثيرة على هذه القنوات وهذا مريح جدا للمشاهد .

 

وتوضح نتائج أبحاث شركة إجابات أن  قناة الافلام الاجنبية Mix وقناة افلام الرعب Scare، تحظى بنسبة مشاهدة عالية جدا بالنسبة للأفلام، وفيما يخص المسلسلات العربية تجد أن هناك قنوات مثل شبابيك والشاشة ودربكة، تحصل أيضاً على نسب مشاهدة عالية.

 

والسؤال المطروح الآن، هو ماذا نحن فاعلون؟، هل سنترك المجال لهذه القنوات المجهولة المصدر والغير شرعية لكى تتغول أكثر وتحصل على نسب مشاهدة أكثر وأكثر، لأنها تعد تهديد حقيقي للقنوات الشرعية، فبالتأكيد هذه القنوات المجهولة لها تأثير سلبي كبير على القنوات الشرعية وعلى المعلنين وذلك بسبب ذهاب المشاهد المصرى لهذه القنوات.

 

أرى أنه يجب أن يكون هناك تحرك قوى وسريع من الدولة لمواجهة هذه القنوات، وأيضاً على المسؤولين عن القنوات الشرعية والإعلام فى مصر للجلوس معا لمناقشة هذه القضية الخطيرة، يجب أن نعرف أن تواجد هذه القنوات مجهولة المصدر على هذا الحال سوف يكون لها تاثير سلبي وخطير على السوق الإعلامي والإعلاني فى مصر.

 

تم نسخ الرابط