رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

سينما زمان .. شركات إنتاج صنعت تاريخ السينما خلال 100 سنة

رمسيس نجيب - نور
رمسيس نجيب - نور الشريف - رأفت الميهي

منذ أن عرفت مصر فن السينما، وعبر تاريخ طويل يمتد لعقود نجحت بعض شركات الإنتاج فى أن تقدم أعمالا فريدة خلدت إسمها فى قلوب وعقول الجماهير.. وفيما يلي نذكر بعض هذه الشركات وأصحابها والأعمال التي أنتجتها.

 

رمسيس نجيب .. صانع النجوم

 

 بدأ رمسيس نجيب مسيرته مع أم السينما السيدة عزيزة أمير كمساعد مخرج، ثم مديراً للإنتاج منذ عام 1945.

 

بدأ أول إنتاج له عام 1954 بفيلم جعلوني مجرماً ثم شباب امرأة، وتوالت الأفلام الناجحة، التى اهتم رمسيس نجيب خلالها باكتشاف وتقديم الوجوه الجديدة التي أصبحت فيما بعد نجوم السينما المصرية ومنهم الفنانة نادية لطفي، التي ظهرت لأول مرة في فيلم سلطان عام 1958، كما قدم أيضاً لبنى عبد العزيز في فيلم الوسادة الخالية لتكون أول بطولة لها.

 

ستوديو 13 .. أفلام الميهي

 

ترجع ملكيتها إلى السيناريست والمخرج رأفت الميهي، الذى بدأ مسيرته مع السينما كسيناريست، قبل أن يتجه عام 1981 للإخراج حين قدم فيلم «عيون لا تنام»، ونال مديحًا كبيرًا من النقاد، وأتبعه بفيلم «الأفوكاتو» مع عادل إمام.

 

بدأ الميهي شراكته السينمائية مع محمود عبد العزيز، بينما اتخذت مسيرته شكلاً آخر قائم على التجريب وسينما الفانتازيا، حيث قدم مع الساحر أفلام : «سمك لبن تمر هندي»، و«السادة الرجال»، و«سيداتي آنساتي»، كما أخرج مسلسل واحد للتلفزيون، بإسم «وكالة عطية» عام 2009 عن رواية للكاتب خيري شلبي.

 

المتحدة للسينما .. أفلام العصر الذهبي

 

تعود ملكيتها للمنتج والموزع صبحي فرحات، الذى شارك في إنتاج العديد من الأعمال منذ الخمسينيات وحتى سبعينيات القرن الماضي.

 

من أوائل أعماله فيلم «سيدة القصر» الذى يعد من أنجح أفلام السينما المصرية، ثم توالت بعدها أعماله وأبرزها : «في بيتنا رجل»، «السكرية»، «الهاربة»، «ابنتي والذئب»، «حبي الأول والأخير»،» جفت الدموع»، وغيرها من الأفلام الناجحة، وقد تزوج من الفنانة زبيدة ثروت وأنجب منها بناته الأربعة، بينما وافته المنية عام 2010.

 

شركة NP للإنتاج .. نور الشريف وبوسي 

 

أسسها الفنان نور الشريف فى منتصف السبعينيات وحملت أول حروف اسمه وزوجته بوسي، وكان أول إنتاج لها عام 1976 من خلال فيلم «دائرة الانتقام»، بطولة نور الشريف وميرفت أمين ويوسف شعبان، وأنتجت أيضاً أفلام : «ناجي العلي»، «ضربة شمس».

 

أفلام على رضا .. إبداعات الأخوين رضا

 

يمتلكها الراقص والممثل والمخرج السينمائي علي رضا، شقيق محمود رضا، حيث كونا سويا فرقة رضا، وسرعان ما أنضمت للفرقة فريدة فهمي التي أصبحت زوجته فيما بعد، وتزوج محمود من شقيقتها الصغرى.

 

عمل على مساعد مخرج ومدرب ومصمم رقصات في عدة أفلام، بينما أخرج أفلامًا كانت فرقة رضا هي البطل فيها، مثل «إجازة نص السنة»، «غرام في الكرنك»، وفي مرحلة لاحقة أخرج أفلامًا متنوعة، مثل : «آه يا ليل يا زمن»، «حياتي عذاب»، «قضية عم أحمد». 

 

شركة هبة فيلم للمخرج أحمد النحاس 
 

لصاحبها المخرج المعروف أحمد النحاس هو مخرج وكاتب سيناريو مصري، ولد في عام 1950، وحصل على درجة البكالوريوس من قسم السيناريو بالمعهد العالي للسينما في عام 1977.

 

بدأ كمساعد مخرج مع عدد من المخرجين أثناء فترة الدراسة بالمعهد منذ عام 1975، ومنهم كمال الشيخ وأحمد فؤاد ومحمد راضي.

 

أخرج أحمد النحاس أول فيلم طويل له في عام 1984 وهو «الطائرة المفقودة»، ثم تلاه بأفلام : «الأوغاد»، «السجينتان»، «الشيطانة»، «القلب وما يعشق»، ومنذ منتصف حقبة التسعينات تفرغ أحمد النحاس ﻹخراج المسلسلات التليفزيونية، ومن أبرز أعماله : «الوتد»، «سلمى يا سلامة»، «حكايات المدندش»، «الخفافيش».

 

 

تم نسخ الرابط