رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

5 مقولات من the dark knight لخصت رحلة الجوكر هيث ليدجر في ذكري وفاته

هيث ليدجر
هيث ليدجر

إثنتا عشر عاماً بالتمام والكمال مرت على رحيل أحد أكثر الممثلين عبقريةً، وصدقاً، وغرابة أيضاً ربما على مر التاريخ.. ففي خبر صادم وبالتحديد في الثاني والعشرين من عام 2008 أُعلن وفاة الأسترالي هيث ليدجر .. هكذا ودون مقدمات توفى الرجل الذي استغرق في شخصية «الجوكر»، حتى أصيب بعض المشاهدين بالخلل النفسي لتأثرهم الشديد، بدور الشرير غريب الأطوار. 

حين اختار المخرج كريستوفر نولان، ليدجر لتجسيد دور «الجوكر» في فيلم «the dark knight»، قوبل بانتقادات شديدة من قِبل الجمهور، أو حتى من نجوم كبار كـ جاك نيكلسون والذي أدى الدور من قبل، ورأى شأنه كشأن المشاهدين أن هيث لا يقدر سوى على تقديم دور الفتى الوسيم الذي تحبه الفتيات، وليس دور بعمق وتعقيد «الجوكر»، إلا أن المخرج والممثل وقتها فضلا الرد عملياً.

وخلال هذا التقرير يرصد «خبر أبيض» رحلة ليدجر في هذا الدور، ومن خلال عبارات وردت على لسانه في هذا الدور، والذي حصل بسببه على جائزة «أوسكار» بعد وفاته وتسلمها عنه والده وشقيقته، ليصبح بذلك أول ممثل عبر التاريخ يحصل على هذه الجائزة عن دور في فيلم ينتمي لنوعية الأبطال الخارقين.

يضحكون في وجهي لأنّني مختلف .. أما أنا فأضحك في وجوههم لأنهم جميعًا متشابهون

تلك هي القاعدة التي تعامل بها ليدجر خلال تأديته للدور، فقرر أن يقدمه من منظوره الخاص، وبصدق جعل أحد الممثلين العمالقة وهو مايكل كاين الذي أدى دور «ألفريد» مساعد «باتمان»، إلى نسيان عباراته نظراً لتعبيرات وجه هيث المرعبة، وأثناء تحضيره للشخصية ظل في منزله شهراً كاملاً، حتى يتعمق في الجانب النفسي لـ «الجوكر».

الطريقة الوحيدة المعقولة للعيش في هذا العالم هي من دون قواعد

ربما هذا ما فعله ليدجر حرفياً، فتجرد تماماً من كل الذين قدموا هذه الشخصية قبله، واستطاع أن يصبح البطل الحقيقي للعمل، رغم ظهوره لحوالي 34 دقيقة فقط، لكنها كانت كفيلة بأن يحظى بدهشة وإعجاب عشاق السينما حول العالم.

أنا ليس لدي شيء ولا شيء يُهددني

كانت تلك هي وجهة نظر ليدجر حين قّبِل القيام بالدور، فرغم تقديمه للعديد من الأعمال الهامة قبل هذه الشخصية، لكنه لم يكن من نجوم «هوليوود» المعدودين، وبالتالي فلم يخشَ من أن يخسر جماهيرية أو نجومية، وبالتالي فتجرد من كل ما يمكن أن يقيده عن القيام بالدور. 

هل يُحبطك معرفة كم أنت وحيد؟

يبدو أن ما جسده ليدجر على الشاشة كان قابعاً بالأساس بداخله، فقرر أن يُخرجه أخيراً للجمهور، ولكن خلف قناع «الجوكر»، ولأن «the dark knight» كان يتناول فكرة الفوضى، فقد قرر أن يقوم بنفسه بتصميم مكياجه الفوضوي، والذي ظهر به خلال العمل.

أعتقد أن كل ما لا يقتلك .. يجعلك ببساطة غريبًا

رغم أن هذه المقولة وردت على لسان شخصية «الجوكر» في الفيلم، إلا أن الحقيقة أنه توفى في نهاية الأمر تأثراً بالشخصية، ففي الوقت الذي نفى فيه المقربون منه انتحاره، إلا أن ما أثبته الطب الشرعي جاءت نتيجة تناوله جرعة مهدئات زائدة تسببت في وفاته بعد إصابته باكتئاب حاد، عقب انتهاء التصوير، لتأتي نهايته على يد الشخصية التي قدمها فُخلدت بإسمه.

 

 

 

تم نسخ الرابط