رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

في عيد ميلاده : سمير غانم الكوميديان الذي ضل طريقه بعد «ثلاثي أضواء المسرح»

سمير غانم
سمير غانم

حلت أمس ذكري ميلاد الفنان وعملاق الكوميديا سمير غانم الذي يحتفل بعيد ميلاده الـ 83، ليبدأ مع أسرته وجمهوره عامًا جديدًا من عمره يضيف إلى رصيده الفني رائعة جديدة من روائعه. أتقن التمثيل بشتى أنواعه سينما، مسرح، وتليفزيون ولكنه تميز وبرز في الكوميديا حتى أصبحت إيفيهاته تستخدم في الحوار بين جماهيره ومحبيه.

ولد سمير غانم في الخامس عشر من يناير عام 1937، التحق بكلية الشرطة أسوة بوالده الذي كان ضابطاً، ولكنه تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين فقام بنقل أوراقه إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، وبعد تخرجه إلتقى بجورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا سوياً فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وهو فريق كوميدي لمع اسمه من خلال تقديم مجموعة من الإسكتشات، ثم اتجهوا لتقديم الأفلام السينمائية ببطولة مشتركة تجمع بين الثلاثي، حتى أتى اليوم وتوفى الضيف أحمد عام 1970.

بعدها اتجه سمير غانم وجورج سيدهم وقدما سويًا عددًا من المسرحيات كان أشهرها «المتزوجون»، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية «أهلا يا دكتور»، وفي ثمانينات القرن العشرين لمع اسمه من خلال تقديم الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان وأشهرها، «سمورة وفطوطة»، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير «المطربون والمضحكون»، ليصبح من أشهر نجوم المسرح بجانب عادل إمام، محمد نجم ومحمد صبحي.

وفي عام 1982 توفي أخوه ومدير أعماله سيد غانم، مما أدخله في فترة كآبة وقرر من بعدها تغيير أسلوب تفكيره في العمل مما جعله ينفصل عن جورج سيدهم. في سنوات الثمانينات وتعددت نشاطاته الفنية فشارك في العديد من الأعمال ومنها : «سنوات الإنتقام، مسرحية فخ السعادة الزوجية، فيلم البنات عايزة ايه، فيلم أذكياء لكن أغبياء، فيلم عروس البحر، فيلم 4 - 2 - 4، فيلم «السفاحين» وغيرها الكثير. ورغم أنها كان بعضها أعمال ناجحة إلا أن سمير قد انحرف عن مساره، وكتب عنه النقاد أنه ضل الطريق بعد الضيف أحمد وجورج سيدهم.

وفي فترة التسعينات قدم غانم الكثير من الأعمال ولكنه اهتم أكثر بالمسرح، فقدم «المحظوظ وأنا، عضوين وامبراطورية عين، بهلول في إسطنبول»، أما في الألفية الجديدة قدم مسرحية «خلوصي حارس خصوصي، دو ري مي فاصوليا، ترالم لم، مراتي زعيمة عصابة».

أخر أعمال الفنان سمير غانم كانت عام 2019 من خلال مشاركته بأدوار متعددة في مسلسل «بدل الحدوتة تلاتة»، من بطولة دنيا سمير غانم وأدى دور زكي طفطف في المسلسل الكوميدي الخيالي «سوبر ميرو» مع إيمي سمير غانم.

 

 

تم نسخ الرابط