رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

أشهرهم الريحانى ونور الشريف ومحمد هنيدي .. نجوم جسدوا شخصية مدرس اللغة العربية في يومها العالمي

خبر ابيض

يحتفل العالم اليوم 18 ديسمبر باللغة العربية، وهو اليوم الذي انضمت فيه كلغة رسمية في الأمم المتحدة.

 

لم يتوان الفن عن حفظ تراث تلك اللغة، حيث جسد عدد كبير من النجوم شخصيات مدرس اللغة العربية الذى يعمل على حفظها وصونها من الضياع وسط الكلمات الركيكة الأخرى التي انتشرت في أوساط المجتمع، ولعل نور الشريف وعبدالمنعم إبراهيم ونجيب الريحاني وصلاح ذو الفقار ومحمد هنيدي أبرز هؤلاء النجوم.

 

تأتي البداية مع نجيب الريحاني، عام 1949، من خلال فيلم غزل البنات، حيث جسد شخصية الأستاذ حمام، والذي قدم صورة مدرس اللغة العربية الفقير.

 

أما عبدالمنعم إبراهيم والذي أطلق عليه لقب الكوميديان الفصيح، فأظهر الصورة المثلى لشخصية مدرس اللغة العربية، وذلك من خلال عملين، الأول عام 1957 في دور الشيخ عبدالبر الأزهري ذو العمة بفيلم إسماعيل ياسين في الأسطول، والثاني عام 1961 من خلال فيلم السفيرة عزيزة، حيث جسد دور الأستاذ حكم ذو الضمير الواعي المتمسك بلغته حتى وهو مهدد بالموت.

 

كذلك حصل صلاح ذو الفقار على نصيبه من تلك الشخصية من خلال فيلم الأيدي الناعمة، حيث جسد شخصية أستاذ جامعي متخصص في اللغة العربية حاصل على الدكتوراة في حرف الجر حتى.

 

وقدم نور الشريف، الصورة الإيجابية لمدرس اللغة العربية، الذي يُحكم ضميره في كل صغيرة وكبيرة، من خلال عملين أيضًا، الأول هو آخر الرجال المحترمين، والذي عُرض عام 1984، والثاني هو حضرة المتهم أبي إنتاج عام 2006.

 

يأتي في ختام القائمة محمد هنيدي عام 2008، من خلال دور الأستاذ رمضان، في فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة.

 

 

تم نسخ الرابط