رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى سعاد مكاوي .. لقبت بـ أميرة المنولوج ولحن لها موسيقار الأجيال ورحلت وحيدة

سعاد مكاوي - محمد
سعاد مكاوي - محمد عبدالوهاب

تحل اليوم 19 نوفمبر ذكرى ميلاد المونولوجيست الأشهر سعاد مكاوي، حيث ولدت في عام 1928 واشتهرت بالمونولوج وقدمت دويتوهات مع إسماعيل ياسين وكانت تتميز بصوت شعبي قوي وخفة ظل جعلتها تتربع على عرش المونولوج، حتى لقبت بـ أميرة المنولوج.

 

كانت أشهر أغنيات سعاد مكاوي أغنية قالوا البياض أحلى ولا السمار أحلى، والتي لحنها لها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وحققت الأغنية نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة فلقبت بعدها بـ مطربة البياض والسمار.

 

ولدت سعاد لأسرة فنية فكان والدها الملحن المعروف محمد مكاوي وعملت في الغناء منذ نعومة أظافرها فكانت تغني على المسرح رغم صغر سنه حتى أوقفتها وزارة الداخلية عن العمل نظراً لصغر سنها حتى تبلغ السن القانوني للعمل.

 

كانت بدايتها في عالم السينما من فيلم زهرة عام 1945، ثم بعدها بعام واحد شاركت في فيلم الماضي المجهول وغنت خلاله دويتو مع القيثارة ليلى مراد، وبعدما حققت سعاد نجاحات عظيمة في مجال الفن والغناء تزوجت من الموسيقار محمد الموجي ولكن لم تثمر هذه الزيجة عن أعمال بارزة.

 

وبعد فترة من التألق بدأت سعاد في الغياب الطويل عن الساحات الفنية وربما اختارت العزلة بناءً على رغبتها حتى رحلت في عام 2008 عن عمر يناهز الـ 80 عاماً وحيدة بشقتها إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية.

 

 

تم نسخ الرابط