رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

في اليوم العالمي للرجل .. أفلام كسرت نمط سي السيد في السينما

يحي شاهين ـ هانى
يحي شاهين ـ هانى رمزي ـ أحمد الفيشاوي ـ أشرف عبدالباقي

يحتفل العالم اليوم 19 نوفمبر بيوم الرجل العالمي، والذي يهدف للتركيز على دور الرجل في الحياة وإسهاماته، بالإضافة لتسليط الضوء على المساواة بين الجنسين.

 

والسينما دائما تكون مرآة للمجتمع وتتناول قضاياه ومشكلاته، وبالتالي فهي لم تغفل الحديث عن الرجل في الأفلام، ولعل أشهر صورة للرجل في السينما المصرية، كانت شخصية سي السيد، التي قدمها يحيى شاهين، فى ثلاثية بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية لنجيب محفوظ.

 

وشخصية سي السيد، طالما كانت المثال الذي يحلم به عدد من الرجال، وهو الشخصية المسيطرة والمهيمنة على زوجته، التي تطيعه في كل شئ ولا يحق لها الاعتراض.

 

لكن على مدار السنوات، كسرت السينما نمط سي السيد في بعض الأفلام، ومكنت المرأة من الوقوف أمام الرجل، ففي فيلم أريد خلعًا، استطاعت المرأة أن تخرج من تابوه زوجة سيد السيد، وتطلب الخلع من زوجها.

 

وفيلم أريد خلعًا، عرض عام 2005، وشارك في بطولته أشرف عبدالباقي، حلا شيحة، شريف رمزي، سامي العدل، انتصار، عبدالله مشرف، سلوى محمد علي، حمدي هيكل، ومن تأليف وإخراج أحمد عواض.

 

أيضًا فيلم محامي خلع، والذي دارت أحداثه حول سيدة ترفض استمرار الحياة مع زوجها، فتقرر الخلاص منه عن طريق رفع قضية خلع عليه.

 

وفيلم محامي خلع، بطولة هاني رمزي، داليا البحيري، حسن حسني، طارق نصار، علا غانم، إنعام سالوسة، وحيد سيف، حجاج عبد العظيم، حنان ترك، وطلعت زكريا، ومن إخراج محمد ياسين، وتأليف وحيد حامد.

 

أما فيلم هاتولي راجل، فدارت أحداثه حول سيطرة النساء على الرجال، وشكل العلاقات الخاصة بين الرجال والنساء بشكل معكوس، حيث الرجل دائمًا مقهور ومظلوم، والمرأة متجبرة ومتسلطة.

 

وهاتولي راجل بطولة أحمد الفيشاوي، شريف رمزي، كريم فهمي، إيمي سمير غانم، يسرا اللوزي، شيرين، رجاء الجداوي، أحمد راتب، عزت أبو عوف، دينا، كريم محمود عبدالعزيز، ومن تأليف كريم فهمي، وإخراج محمد شاكر خضير.

 

 

تم نسخ الرابط