رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

البحث عن فضيحة والعتبة جزاز والتوت والنبوت .. أبرز أعمال المخرج نيازي مصطفى في ذكراه

المخرج نيازي مصطفى
المخرج نيازي مصطفى

تحل اليوم 11 نوفمبر، ذكرى ميلاد المخرج نيازي مصطفى، حيث ولد في مثل هذا اليوم من عام 1910، ومنذ بداية مسيرته التعليمية وقد عشق الفن وارتبط به.

 

حيث أكمل دراسته الجامعية في ألمانيا والتحق بمعهد الفيلم الألماني، ثم عاد إلى مصر، وعمل كمساعد مخرج مع الفنان يوسف وهبي، ويعد عام 1937 هو بدايته الحقيقية مع الإخراج، حيث أخرج فيلم سلامة في خير، والذي أدى بطولته نجيب الريحاني، وكان سببًا في عدم اعتزاله السينما.

 

بعد ذلك أخرج نيازي مصطفى عدد هائل من الأفلام، والتي أطلق عليه بعدها مخرج الـ 100 فيلم، ولعل أبرزهم حتى الآن البحث عن فضيحة، بطولة عادل إمام وسمير صبري وميرفت أمين، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول مجدي الذي يترك الصعيد ويعيش بالقاهرة للبحث عن وظيفة، ومن ثم يلتقي بسامي الذي يساعده بنصائح يستطيع من خلالها التقرب من حنان التي تجسد ميرفت أمين دورها.

 

كذلك يعد فيلم العتبة جزاز إنتاج عام 1969، من أبرز أفلامه، والذي شارك في بطولته عدد من كبار النجوم منهم فؤاد المهندس، شويكار، محمد رضا، حسن مصطفى، شويكار، ومن قصة وسيناريو عبد المنعم مدبولي.

 

وفي عام 1986 أخرج فيلم التوت والنبوت، بطولة عزت العلايلي، سمير صبري، محمود الجندي، وتدور فكرة الفيلم حول الحلقة الأخيرة من رواية الحرافيش والمأخوذة عن رواية نجيب محفوظ، وحصل الفيلم حينها على ضجة هائلة.

 

كذلك أخرج عام 1966 فيلم 30 يوم في السجن، وهو فيلم كوميدي شارك في بطولته كل من فريد شوقي وثلاثي أضواء المسرح سمير غانم وجورج سيدهم والضيف أحمد، ولا يزال الفيلم يحصل على شهرة ومتابعة كليرة حتى وقتنا هذا.

 

ولم يكتف بتلك الأعمال فقط حيث أخرج عدد هائل من الأعمال السينمائية منها بنات حواء، سي عمر، بنت اسمها محمود، رصيف نمرة 5، سواق نص الليل، رابحة، أبو حديد، فضيحة في الزمالك.

 

وفي يوم 19 أكتوبر من عام 1986، انتهت مسيرة نيازي مصطفى الفنية والحياتية وفارق الحياة عن عمر ناهز الـ 74 عامًا.

 

 

تم نسخ الرابط