رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى وديع الصافي .. لقبه عبدالوهاب بـ مطرب المطربين ووصف عبدالحليم بـ المطرب الذكي

وديع الصافي - عبدالوهاب
وديع الصافي - عبدالوهاب - عبدالحليم حافظ

تحل اليوم 1 نوفمبر، ذكرى ميلاد وديع الصافي، عملاق الطرب في العالم العربي، الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1921وكان له من اسمه نصيب فتميز بابتسامة وديعة وقلب صافي جعله يتربع على عرش القلوب.

 

لم يكن وديع الصافي مطرباً عادياً أبداً بل كان أشهر مطرب في لبنان بعد فيروز، حتى أنه عرف بأنه صاحب أقوي مقامات صوتية في الوطن العربي وكان يتميز بقدرته على أداء 21 مقام صوتي من أصل 23 مقام عربي في المجمل، وكان ذلك سبباً في أن يطلق عليه لقب صوت الجبل الخالد.

 

لُقب وديع الصافي بالعديد من الألقاب التي تنم عن احترام الجمهور والنقاد لصوته ومنها صوت الجبل الخالد، الصوت الصافي، قديس الطرب، مطرب الأرز، عملاق لبنان، صاحب الحنجرة الذهبية، مبتكر المدرسة الصافية، ابن سريج القرن العشرين، مطرب لبنان الأول، مطرب المطربين، مطرب العرب الأكبر، مطرب الشرق، صوت لبنان الصافي.

 

وكانت علاقاته بالفنانين على أفضل مايرام وأبرزهم فريد الأطرش ومحمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ، وقد أطلق عليه عبدالوهاب لقب مطرب المطربين، وذلك لأنه كان يرى أنه لابد أن يغني للمطربين كي يعلمهم طريقة الغناء، كما قال عنه : من غير المعقول أن يملك أحد هكذا الصوت.

 

أما علاقته بـ عبدالحليم حافظ فكانت صداقة واحترام متبادل، ففي لقاء سابق لـ وديع حين سألوه عن عبدالحليم قال : مطرب ذكي، له ذوق عالي ويغني بعاطفته التي تصل إلى قلوب الكثير من الناس ويتميز بصوت قوي، حتى أن أعماله مازالت محفورة في وجداننا حتى بعد رحيله.

 

 

تم نسخ الرابط