رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى شون كونري .. أول من قدم شخصية جيمس بوند وكرمته الملكة إليزابيث الثانية

شون كونري - الملكة
شون كونري - الملكة إليزابيث الثانية

تحل اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر الذكرى الثالثة لرحيل النجم العالمي شون كونري، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2020 أثناء نومه في منزله، عن عمر يناهز 90 عامًا.

 

وولد شون عام 1930 في مدينة فونتانبريدج بالعاصمة الاسكتلندية إدنبرة لأسرة فقيرة، حيث كان والده عامل في مصنع وسائق شاحنة، أما والدته فكانت عاملة نظافة، مما اضطر الراحل لترك المدرسة في عمر 13 سنة والعمل من أجل العيش في أكثر من مهنة منها تلميع النعوش وبيع اللبن، بالإضافة إلى عمله منقذ سباحة وعامل بناء. 

 

ولم يكن كونري ينوي دخول مجال التمثيل، وكان مهتمًا في بداية شبابه بالرياضة خاصة ممارسة رياضة كمال الأجسام، وحصد المركز الثالث في مسابقة مستر يونيفرس لكمال الأجسام في عام 1953، وأشار إليه أحد أصدقائه بعدها لتجربة حظه في التمثيل، ليشارك بعدها شون بالفعل في مسرحية موسيقية ويقرر التركيز في التمثيل.

 

واكتسب شون كونري شهرته الواسعة بسبب تقديمه شخصية جيمس بوند في عام 1962 في فيلم Dr. No، وكان شونري أول من قدم هذه الشخصية التي صارت واحدة من أهم وأشهر الشخصيات في تاريخ السينما العالمية.

 

وقدم الراحل 6 أجزاء من James Bond، ويصنفه عدد كبير من الجمهور والنقاد والمتخصصين كأفضل نجم جسد هذه الشخصية، والتي قدمها في أعوام 1962 و1963 و1964 و1965 و1967 و1971.

 

وحصد شون العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الفنية الطويلة، من أهمها كان تكريمه بمنحه وسام الفروسية من ملكة إنجلترا الراحلة إليزابيث الثانية في عام 1999، أيضًا جائزة الأوسكار التي فاز بها كونري لفئة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم The Untouchables عام 1987.

 

 

تم نسخ الرابط