رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى ميلاد محمد خان .. 4 أفلام من إخراجه دخلت قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية

محمد خان
محمد خان

تمر اليوم ذكرى ميلاد المخرج محمد خان، والذي يعد واحد من أبرز صناع الفن والسينما المصرية، حيث وُلد في مثل يومنا هذا 26 أكتوبر من عام 1942، ووافته المنية 26 يوليو من عام 2016، وخلال هذه السنوات ترك خان إرثًا فنيًا عظيمًا يوثق مسيرته.

 

بدأت رحلة محمد خان مع الفن عمومًا والإخراج بشكل خاص في سن صغيرة، منذ إلتحاقه بمعهد السينما في إنجلترا وتخرجه فيه عام 1963، وعقب تخرجه عمل تحت إدارة صلاح أبو سيف في الشركة العامة للإنتاج السينمائي العربي، ولكنه تركها بعد عام واحد واتجه للإخراج، ليكون عام 1978 الشاهد على تاريخه حيث أخرج أول فيلم له وهو ضربة شمس، لتبدأ رحلته وتتوالى نجاحاته.

 

وقد كانت أعماله بمثابة توثيق للواقع السياسي والاجتماعي المصري، كما شُهد له بإخراج أفضل الأفلام السينمائية، ومن ثم دخلت 4 أفلام له قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية.

 

كان الفيلم الأول هو زوجة رجل مهم بطولة أحمد زكي وميرفت أمين إنتاج عام 1988، ويدور الفيلم في إطار سياسي واقتصادي واجتماعي واقعي، حول زوج يعمل في المباحث، تنخدع فيه زوجته لتكتشف حقيقته بعد الزواج.

 

أما الفيلم الثاني فكان أحلام هند وكاميليا إنتاج عام 1989، بطولة أحمد زكي ونجلاء فتحي وعايدة رياض، وتدور الأحداث حول امرأتين أرملة ومطلقة، تقع الأولى في غرام شاب نصاب يدخل السجن، لتكتشف بعدها حملها، ومن ثم تلتقي مع الأخرى ليعيشا معًا في حجرة واحدة.

 

ويعد فيلم خرج ولم يعد إنتاج عام 1984، الثالث فى القائمة، وهو من بطولة يحيى الفخراني، فريد شوقي، ليلى علوي، توفيق الدقن.

 

وينضم إليهم فيلم سوبر ماركت، إنتاج عام 1990، بطولة نجلاء فتحي وعادل أدهم، عايدة رياض، ممدوح عبدالعليم، محمد توفيق، عايدة عبدالعزيز، والعمل من تأليف وإخراج محمد خان.

 

ولم تكن هذه الأفلام فقط هي الشاهدة على نجاح محمد خان، فقد استطاع أن يكون من المخرجين الذين رُشحت أفلامهم للأوسكار، حيث رُشح له فيلمي في شقة مصر الجديدة وفتاة المصنع.

 

وفيلم في شقة مصر الجديدة إنتاج عام 2007، ومن بطولة غادة عادل وخالد أبو النجا، بينما فتاة المصنع إنتاج عام 2013، بطولة ياسمين صبري وهاني.

 

 

تم نسخ الرابط