رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى فريد الأطرش .. صالح سليم كرهه بسبب الزمالك وأغنية يا عوازل فلفلوا أغضبت الحكومة

فريد الأطرش ـ صالح
فريد الأطرش ـ صالح سليم

في يوم 19 أكتوبر من عام 1910 وُلد أحد عملاقة التلحين والغناء في الوطن العربي الفنان فريد الأطرش، تميز بألحانه الاستثنائية ونبل أخلاقه فكان إنساناً وفناناً لا ينسى.

 

كان فريد الأطرش يشجع نادي الزمالك بل يصل حبه له إلى درجة التعصب وكان ذلك سبباً في كره المايسترو صالح سليم له حيث كان دائم التصريح بأنه لا يحبه وأن مطربه المفضل هو عبدالحليم حافظ وقال عن فريد : دا لا، مبحبوش.

 

جرح تصريح المايسترو مشاعر فريد الأطرش عندما سمعه ورد قائلاً : كل إنسان حر في اختيار مطربه المفضل أما قول الكابتن صالح سليم عبارة أنا ما أحبوش فقد تبرع بها الكابتن ولم يسأله أحد عن رأيه في شخصي الضعيف.

 

في عام 1950 عرض فيلم آخر كذبة بطولة فريد الأطرش وسامية جمال وكان ضمن أحداث الفيلم أغنية يا عوازل فلفلوا، ولكن تفاجأ فريد بأن الإذاعة المصرية منعتها بحجة أن كلماتها غير لائقة وأنها لغة عامية دارجة لا ترتقي لأن تذاع في الإذاعة المصرية.

 

ولكن حقيقة المنع كانت مختلفة، فكان في هذا التوقيت منافسة سياسية بين النحاس باشا وعلي باشا ماهر، الذى كان رئيسا للوزراء في عهد الملك فاروق وكانت زيارات علي باشا ماهر لا تنقطع عن قصر عابدين للقاء الملك، في هذا التوقيت ازدادت الوشايات للنحاس باشا بأن الأغنية موجهة إليه وأنه هو المقصود من كلماتها فأصدر قراراً بمنعها من الإذاعة.

 

 

تم نسخ الرابط