رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى علي عبدالخالق .. لُقب بمخرج الأعمال الوطنية وأحدثت أعماله نقلة في السينما

علي عبدالخالق
علي عبدالخالق

تمر اليوم 2 سبتمبر، الذكرى الأولى على وفاة أحد أهم صناع السينما المصرية المخرج علي عبدالخالق، والذي توفي العام الماضي، عن عمر يناهز الـ 78 عامًا، بعد أن صنع للسينما المصرية هيبتها وخلد اسمه فيها، فمنذ بدايته أخرج حوالي 47 عملًا فنيًا، كما شارك في أفلامه كبار النجوم، أبرزهم محمود عبدالعزيز ونور الشريف، حيث شارك كل منهم فيما يقرب من 7 أفلام.

 

وخلال حقبة الثمانينيات قدم علي عبدالخالق للسينما المصرية عدة أفلام بارزة، لا يزال صداها يتردد بيننا حتى الآن، أبرزها جري الوحوش، العار، بئر الخيانة، الكيف، الوحل، اغتصاب، إعدام ميت، أربعة في مهمة رسمية.

 

وخلال هذه الفترة لُقب علي عبدالخالق بمخرج الأعمال الوطنية، حيث قدم للسينما المصرية 7 أعمال تناولت الصراع العربي الإسرائيلي تنوعت ما بين المخابراتية والعسكرية، أبرزها أغنية على الممر، الرجال والسلاح، وبئر الخيانة.

 

ومن ثم أحدثت أعماله نقلة عظمى في السينما المصرية، أبرزها الثلاثية السوداء العار والكيف وجري الوحوش، والذي شاركه فيها المخرج محمود أبو زيد، وكونا من خلالهم ثنائيًا إخراجيًا ذهبيًا.

 

ومع بداية الألفينات اتجه علي عبدالخالق للتليفزيون، حيث أخرج عدة مسلسلات مثل نجمة الجماهير، أصحاب المقام الرفيع، أحلامنا الحلوة، البوابة الثانية، كما أن أعماله لم تقتصر على الإخراج فقط، حيث خاض تجربة التأليف من خلال 4 أفلام هم وضاع حبي هناك، إنهم يسرقون عمري، السادة المرتشون، أربعة في مهمة رسمية.

 

 

تم نسخ الرابط