رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

القناة ترجع إلي الخلف .. عبدالمتعال انشغل بـ MBC 5 فضاعت MBC مصر

محمد عبد المتعال
محمد عبد المتعال

لم يكن الهجوم المغاربي علي قناة MBC 5 هجوما عشوائيا انطلق من فراغ شعب المغرب العربي، فبعدما اتفق الأغلبية على أن المحتوى الذى يتم بثه على القناة الجديدة لا يتوافق مع سياستها، واستقبله الجمهور باستهجان شديد، ظل المسئولين يفرضون محتواهم وكأنهم يقومون بتعليب وتغليف صندوق من الفاكهة غير الطازجة لهذا الجمهور الذواق والواعي.

نحن نتحدث عن محمد عبدالمتعال قبطان السفينة المصرية التي أبحرت بأفكارها إلي بلاد المغرب العربي.

عبدالمتعال ولمن لايعرفه هو أحد من طوروا طبيعة برامج التوك شو في مصر، وبدأ مع معتز الدمرداش علي قناة المحور، بعدها انطلق في بداية حقيقية إلي قناة الحياة، وكانت توليفة برامجه التي تناسب المصريين موفقة ولاقت القبول عند الجميع وجعلت من القناة رقم 1 في مصر.

ومن الحياة إلي MBC وعند هذة المحطة كانت البداية التي شهدت مراحل مختلفة، بدأت بالإخلاص في العمل والتحدي، وتحولت إلي بيزنس في النهاية، فلم تعد أفكار عبدالمتعال مبنية علي تشكيل وعي المتلقي، وإثراء عقله بما هو مفيد، وتدخلت المصالح في ما يعرض علي الشاشة، وكان الكارت الأهم الذي لعب به عبدالمتعال هو برنامج المقالب لرامز جلال، والذي جعل MBC مصر في مقدمة القنوات المصرية.

الأن عبدالمتعال يتولي المهمتان، الأولي mbc 5، والثانية MBC مصر، فلا طال عنب الشام ولا بلح اليمن.

في mbc 5 ألت المهمة إلي عدد من منفذي الإنتاج المصريين «وكأن أهل المغرب ليسوا علي دراية بشعابهم» والنتيجة حتي الأن صفر، فلازال الجمهور المغاربي غاضبا من المحتوي والبرامج المعلبة 

وأكد المتابعين على صفحة القناة على فيسبوك أن القناة لا علاقة لها بالمغرب العربى، وأضاف آخر «هذه القناة لا تستحق المشاهدة»، وعلق ثالث: «القناة لم تلبى طلباتنا منذ إطلاقها وحتى اللحظة».

فكرة الهجوم على المحطة الجديدة تخطت الجمهور، إلى الصحفيين حيث وجه عدد كبير من صحفيي المغرب انتقادات لاذعة للقناة، وكتب الصحفي المغربي جمال الخنوسى، أن انطلاقة القناة بمثابة الغزوة والمستهدف فيها المواطن المغربى باعتبار التلفزيون وسيلة فعالة للترويض.

لكن السؤال الأن : ماذا يحدث في MBC مصر؟

وصلت القناة الأن لحال لا يرثي له، فبعدما كنا نري خريطة تملأ العين طوال العام لم يعد هناك جديد، وبعدما كنا نري أحدث المسلسلات وأقوي البرامج، لم يعد هناك أحد، ووصل الأمر لعرض برنامج معلب قديم من تقديم نجلاء بدر اسمه «cash or splash»، وإذا عدنا بالزمن لرمضان قبل الماضي مثلا، ستجد بعده مباشرة MBC مصر تعلن عن أحمد السقا في مسلسل جديد في رمضان القادم، وهكذا، طابور طويل من النجوم وخريطة قوية تستحق المشاهدة وتستحق المنافسة والنجاح. 

لكننا حتي الأن لم نسمع عن إسم واحد سينافس خلال رمضان المقبل، وفي المقابل سنجد إعلام المصريين وقنوات ON قد خطفت السقا، وأعلنوا عن مسلسل تاريخي يجسد سيرة البطل الإسلامي خالد بن الوليد، والفتوة لياسر جلال، والنهاية ليوسف الشريف. و MBC مصر لا حياة لمن تنادي. شاشة أعلن القائمين عليها خبر تجميدها لحين اشعار أخر، اللهم إلا برنامج عمرو أديب الذي لا يتدخل فيه عبدالمتعال بقرار وتعليمات من الإدارة العليا في MBC.

والأن : هل سيبقي الوضع كما هو عليه؟، هل ضاعت MBC مصر وسط انشغال مسئوليها بقناة MBC 5؟، وماعلاقة المحتوي المغربي بمسئول مصري لا يعلم عن ثقافة المغرب العربي شئ؟.

أسئلة كثيرة ستجيب الأيام عنها، وسنجيب نحن أيضا!.

وانتظروا ..

هل تدفع MBC مصر ثمن خلافات عبدالمتعال مع MBC STUDIOS ومديرها؟.

قصة مذيع التوك شو الأول الذي قضي عليه عبدالمتعال!.

محسوبيات عبدالمتعال التي أطاحت بالمضمون وتدخل فيها البيزنس!.

 

تم نسخ الرابط