رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

فى رأس السنة الهجرية .. أبرز 5 أفلام تحدثت عن هجرة الرسول وظهور الإسلام

تحدثت عن هجرة الرسول
تحدثت عن هجرة الرسول وظهور الإسلام

تحتفل الأمة الإسلامية، غدًا الأربعاء، ببداية السنة الهجرية الجديدة 1445، وحفلت السينما المصرية بالعديد من الأعمال الدينية التى تناولت تلك المناسبة، والتي قدمها كبار النجوم في مصر والوطن العربي، وتحرص مختلف القنوات على عرضها في هذه المناسبة.

 

أول هذه الأعمال فيلم ظهور الإسلام، والذي يعد أول فيلم ديني في السينما، وهو مأخوذ عن قصة الأديب طه حسين، الوعد الحق، وتم إنتاجه عام 1951، بطولة أحمد مظهر، عبدالمنعم إبراهيم، عماد حمدي، كوكا، سراج منير، عباس فارس، وإخراج إبراهيم عزالدين.

 

وفي عام 1964 تم تقديم فيلم هجرة الرسول، والعمل من بطولة ماجدة، إيهاب نافع، سميحة توفيف، عدلي كاسب، حسن البارودي، هدى عيسى، والعمل من إخراج إبراهيم عمارة.

 

وتدور الأحداث في فترة ما قبل دعوة النبي محمد، حول الراقصة سارة والتي تكسب من أموال الحجاج الوثنيين، والعبد فارس والعبدة حبيبة واللذان يتعرضا لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبي ودعوته، وتتوالى الأحداث.

 

أيضًا تم تقديم فيلم فجر الإسلام، عام 1971، من بطولة نجوى إبراهيم، محمود مرسي، عبدالرحمن علي، يحيى شاهين، إبراهيم عبدالرازق، أحمد خميس، ﺗﺄﻟﻴﻒ وإخراج صلاح أبو سيف، وتدور قصه الفيلم حول زعيم قبيلة من القبائل الكبرى الذي يمثل أبشع أنواع السيطرة الجاهلية.

 

وعُرض فيلم الشيماء، لأول مرة عام 1972، وتناول قصة الشيماء أخت النبي في الرضاعة، والعمل من بطولة سميرة أحمد، توفيق الدقن، أحمد مظهر، أمينة رزق، عبدالله غيث، غسان مطر، وإخراج حسام الدين مصطفى.

 

وأخيرًا فيلم الرسالة، وتم إنتاجه عام 1977، وتناول المعاناة والاضطهاد والتعذيب الذى تعرض له المسلمون من كفار قريش، وهو من بطولة عبدالله غيث، محمد العربى، منى واصف، حمدي غيث، سناء جميل، عبد الوارث عسر، أشرف عبدالغفور، محمد توفيق، محمد وفيق، من إخراج مصطفى العقاد.

 

 

تم نسخ الرابط