رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

من أرشيف صحافة زمان .. تعرف على أهم الأحداث الفنية فى نوفمبر

أحداث شهر نوفمبر
أحداث شهر نوفمبر

يأتى 16 نوفمبر من كل عام، ومعه ذكريات مهمة للوسط السينمائى فى مصر. 

ففي مثل هذا اليوم عام 1927عرض أول فيلم مصري «ليلى»، الذى أنتجته ولعبت بطولته الراحلة عزيزة أمير، وكان إنتاج فيلم سينمائي في هذه الفترة يعد نوعا من المغامرة، التي لا يستطيع أن يخوضها إلا شخص يؤمن فعلا بالسينما، وبأهمية دورها في المجتمع المصري.

وفي مقال نشر بـ«مجلة الكواكب» كشف الكاتب حسين عثمان عن رواية عزيزة أمير له وكيف أنها اتفقت مع المخرج التركي وداد عرفي، علي أن يقوم بإخراج فيلم «ليلي» من بطولتها وتمويلها، ولكن عندما بدء المخرج في العمل، لاحظت عزيزة أن عرفي يجهل العديد من مبادئ الإخراج، الأمر الذي جعل الفيلم يستغرق إخراجه أكثر من 6 أشهر، ووصلت تكلفة العمل إلي 1000 جنيه، وكان مبلغ كبير جدا وقتها فاعتمدت البطلة علي أموال زوجها لاستكمال المشروع، وفى ليلة العرض حضر  عدد غفير من الجماهير إلى جانب عدد كبير من الصحفيين والنقاد، وهتف الجمهور بإسم عزيزة أمير، لتتوالى بعدها الأفلام التى أنتجتها حتى أنها وصلت إلي أعلي رقم وهو 8 أفلام في عام واحد.

أما الذكري الثانية فجاءت في 16 نوفمبر عام 1868، وهي الخاصة بافتتاح دار الأوبرا المصرية، التي شهدت علي مدي تاريخها العديد من الحفلات سواء من الفرق الأجنبية أو المصرية.

وقد اعتبرت الأوبرا القديمة الأولى في قارة أفريقيا واعتبر مسرحها واحدا من أوسع مسارح العالم رقعة واستعدادا وفخامة.

وفى فجر 28 أكتوبر 1971 احترقت دار الأوبرا المصرية القديمة بالكامل ولم يتبق منها سوى تمثالي الرخاء ونهضة الفنون وهما من عمل الفنان محمد حسن.

وبعد أن دمرت دار الأوبرا الخديوية، ظلت مصر بدون دار للأوبرا لمدة 17 عاما، إلى أن تم افتتاح دار أوبرا القاهرة الحالية عام 1988.

 

تم نسخ الرابط