رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

بليغ حمدي ساهم في تغيير مسيرته الفنية وشكل ثنائيًا مع مفيد فوزي .. محطات في حياة جميل المغازي

جميل المغازي ـ بليغ
جميل المغازي ـ بليغ حمدي ـ مفيد فوزي

رحل عن عالمنا صباح اليوم المخرج والمنتج الكبير جميل المغازي عن عمر ناهز 84 عامًا، بعد معاناته من أمراض الشيخوخة ومشكلات في عضلات الرئة.

 

ويعد المغازي من أشهر مخرجي التليفزيون المصري، وكان قد بدأ مسيرته بإخراج مسلسل لعبة التفكير من بطولة أبو بكر عزت، والذي أُنتج في 1978، وكان يفكر في العمل بالدراما خلال مسيرته، قبل أن ينصحه الموسيقار بليغ حمدي بأن يغير مساره إلى العمل في المنوعات.

 

وذلك بعد أن تعاون جميل المغازي مع بليغ في إخراج إحدى أغاني وردة الجزائرية، كما قدما سويًا 30 ساعة فنية، ليركز بعدها المغازي في العمل بالمنوعات من الأغاني واللقاءات التليفزيونية.

 

وبدأ المغازي بتقديم برنامج في التليفزيون المصري مع الإعلامي الراحل مفيد فوزي عن نجوم الزمن الجميل أم كلثوم  وعبدالحليم حافظ، ثم عرضا المغازي وفوزي على إدارة التليفزيون بأن يقدما برنامجًا عن النجوم الأحياء في هذه الفترة بعيدًا عن النجوم الراحلين، ولكن التليفزيون وقتها رفض هذه الفكرة. 

 

وطلب بعدها جميل المغازي من أحد العاملين في التليفزيون استعارة معدات تصوير وعدد من الشرائط وسيارة من أجل تصوير برنامج، ولكن الإدارة وقتها رفضت هذا الأمر بحجة أن التليفزيون لا يؤجر معداته للخارج، كما أن القانون يمنع المغازي من العمل بالقطاع الخاص لأنه موظف في التليفزيون ليقرر المخرج الراجل تقديم استقالته من ماسبيرو. 

 

وشق المغازي طريقه بعدها في عالم الإنتاج البرامجي مع الإخراج وقدم عددًا كبيرًا من الحوارات والبرامج المهمة التي استضافت كبار النجوم منهم  فؤاد المهندس وفاتن حمامة ونور الشريف وعمرو دياب، وأدار اللقاءات وقتها مفيد فوزي، وشكلا سويًا ثنائية رائعة كما تعاون المغازي مع الكاتبة سكينة فؤاد والصحفية آمال بركة في حواراته التليفزيونية. 

 

 

تم نسخ الرابط