رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

قبل سره الباتع .. 5 روايات لـ يوسف إدريس تحولت لأعمال درامية

يوسف إدريس ـ سره
يوسف إدريس ـ سره الباتع

أثار مسلسل سره الباتع، المأخوذ عن قصة قصيرة تحمل نفس الاسم ضمن المجموعة القصصية حادثة شرف، للراحل يوسف إدريس، ضجة كبيرة بعد عرض الحلقات الأولى منه.

 

وأكد الكثيرون أن نجاح المسلسل، رغم وجود بعض الأخطاء في المعالجة الدرامية، يرجع إلى وجود اسم الراحل يوسف إدريس عليه.

 

وسبق وحمل عدد من الأعمال الفنية، اسم يوسف إدريس، والبداية مع المسلسل الإذاعي الغريب، من بطولة محمود المليجي، حسن يوسف، محمد رضا، عايدة هلال، أحمد الجزيري وحسن البارودي، والذي أذيع في مطلع الستينيات.

 

بعدها اتجهت شركات الإنتاج نحو روايات إدريس لتحويلها ومعالجتها لأعمال درامية تليفزيونية، وكانت البداية مع مسلسل هي لعبة، المأخوذ عن قصة تحمل نفس الاسم داخل المجموعة القصصية قاع المدينة.

 

والمسلسل تم انتاجه عام 1968، إخراج وجيه الشناوي وبطولة أبو بكر عزت وحلمي عبدالوهاب، شفيق نور الدين وكوثر رمزي.

 

يأتي بعد ذلك مسلسل الطوفان، إنتاج 1994، من إخراج رائد لبيب، وبطولة محمود ياسين ورغدة، ومسلسل مشوار الذي أنتج بعده بعام واحد فقط 1995، وتدور أحداثه حول زبيدة التي تعيش مع أخيها وزوجته الطامعين في ثروتها، ومن ثم يرغمها على الزواج من العمدة لتتركه بعدها بأيام لسوء سلوكه،  المسلسل من بطولة سميحة أيوب، أحمد عبد العزيز، وخالد محمود، ومن إخراج حسن بشير.

 

وفي عام 2001 تم إنتاج رواية البيضاء لـ يوسف إدريس، من بطولة شيرين سيف النصر، مصطفى فهمي، سناء جميل، إيناس مكي، وعبدالرحمن أبو زهرة، والتي تدور أحداثها حول شاب يعمل طبيب، يتسلم عمله لعلاج عمال السكة الحديد ويقطن بمصر القديمة، يقع في حب فتاة ذات أصول أوروبية، لتتناول الأحداث الفروق الاجتماعية بين المجتمعات الشرقية والغربية.

 

بعد البيضاء توقفت شركات الإنتاج عن تحويل أعمال يوسف إدريس لمسلسلات، ليعود خالد يوسف بعد 22 عامًا بقصة سره الباتع، لتكون التجربة الأولى له في تقديم الدراما التليفزيونية.

 

وبعيدا عن الدراما التلفزيونية، نجد العديد من المؤلفات الروائية والقصصية للراحل يوسف إدريس التي تمت معالجتها لأعمال فنية في السينما، مثل العيب، الحرام، العسكري شبراوي، على ورق سيلوفان، لي لي، والنداهة، أما الجانب المسرحي فظهر في البهلوان، المهزلة، المخططين وزهرة الصبار.

 

 

تم نسخ الرابط