رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

الربابة مصري ويحيي وكنوز .. دراما ترسخ القومية وانتماء الطفل المصري لبلده

المحمية ويحي وكنوز
المحمية ويحي وكنوز

في الفترة الأخيرة واجه التراث المصري حملات تشويه وسرقة من قبل جماعات الأفروسنتريك على مستوى العالم، وهو الأمر الذي استرعى اهتمام الدولة المصرية بالتوعية بتراثها، خاصة لدى الأطفال.

 

جاءت أعمال الكارتون كواحدة من أفضل الطرق لتوعية الطفل بالهوية والتراث المصري، وتصحيح الوعي الجمعي لديهم، ومن ثم أخذت تلك المسلسلات جانب مميز من الأعمال الدرامية في الماراثون الرمضاني 2023.

 

يأتي مسلسل بكار كمحطة أولى لترسيخ انتماء الطفل المصري لبلده، ذلك المسلسل الذي تربى وكبر عليه جيل التسعينات بأكمله، والذي يتناول قصة طفل نوبي ذو ملامح مصرية خالصة اسمه بكار.

 

ومن خلال بكار استطاع أبناء جيل التسعينات التعايش والارتباط بشخصية كرتونية تعيش في آخر نقطة في مصر وصعيدها، هذا إلى جانب أغنيته التي لا تزال راسخة في قلوب الشعب المصري بأكمله حتى الآن، والتي غناها محمد منير، أحد أبناء النوبة.

 

وفي العام الماضي أنتجت الشركة المتحدة مسلسل مغامرات يحيى وكنوز، وطرحت الموسم الثاني منه في رمضان الحالي 2023، والعمل لا يقل أهمية عن مسلسل بكار، فهو بمثابة خطوة حقيقية لعرض تاريخ الحضارة المصرية القديمة.

 

ويتناول المسلسل سيرة عدد من ملوك مصر مثل الملك خفرع والملك أمنمحات والملك رمسيس الثالث، ويعرض على قناة dmc بعد أذان المغرب، كما أن الموسم الثاني منه مدعوما بلغة الإشارة.

 

وقد أضافت الشركة المتحدة هذا العام إلى جانب مغامرات يحيى وكنوز، مسلسل كارتون آخر يدعم التراث المصري، هو الربابة مصري، بأسلوب مبتكر ومختلف عن غيره، والذي يتناول الفلكلور الشعبي بمصر، من خلال المزج بين الغناء على الربابة والفلكلور الشعبي.

 

ويحتوي المسلسل على عدة أغاني من التراث الشعبي المصري، من أشعار جمال بخيت وألحان عصام وأدهم دهيمة، وغناء زين محمود، وإخراج زينب زمزم.

 

 

تم نسخ الرابط