رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

ذكرى ميلاد فيروز .. اكتشفها إلياس مؤدب ورفض محمد عبدالوهاب إنتاج أول أفلامها واعتزلت في شبابها للاحتفاظ بلقب الطفلة المعجزة

فيروز ـ عبدالوهاب
فيروز ـ عبدالوهاب ـ إلياس مؤدب

تحل اليوم الأربعاء 15 مارس ذكرى ميلاد الطفلة المعجزة فيروز، التي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1943 بالقاهرة لأسرة مصرية ذات جذور أرمنية، وهي شقيقة الكبرى لـ نيللي وابنة خال لبلبة

 

وتعد فيروز أشهر أطفال السينما المصرية في فترة الخمسينيات من القرن الماضي، حيث اكتشفها السوري إلياس مؤدب الذي كان صديق والدها ولاحظ إلياس تفاعل فيروز ورقصها عند عزفه على الكمان في إحدى الزيارات لصديقه، ليقوم بعدها بتأليف وتلحين مونولوجات لتغنيها فيروز.

 

وحرص مؤدب على اصطحاب فيروز معه في الحفلات الموسيقية المنزلية التي كان يقدمها في هذه الفترة، ثم قرر إدخالها مسابقة للمواهب في ملهى الأوبيرج الليلي وبالفعل اشتركت فيروز في المسابقة وحققت نجاحًا كبيرًا جذب منتجي السينما إليها.

 

وكان أنور وجدي أول من أدخل فيروز عالم السينما بعدما وقع مع والدها عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كل فيلم تشارك به مع وجدي، وكان البداية بفيلم ياسمين في 1950 والذي كان ينوي أنور وجدي إنتاجه بالاشتراك مع موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، لكن الأخير رفض خوفًا من المغامرة بطفلة تخوض تجربة التمثيل لأول مرة، لينتج بعدها وجدي الفيلم بمفرده ويحقق نجاحًا كبيرًا. 

 

واعتزلت فيروز الفن في شبابها عندما بلغ عمرها 16 عاما، وصرحت من قبل ابنتها إيمان جمجوم أن والدتها قررت الاعتزال من أجل التفرغ لحياتها الزوجية والأسرية وأنها لم تندم على هذا القرار وفضلت أن يحتفظ الجمهور بالصورة الذهنية لفيروز الطفلة المعجزة وأن يتذكرها بهذا اللقب.

 

 

تم نسخ الرابط