رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

في يومها العالمي .. بنتين من مصر واحكي يا شهرزاد وأنا حرة وأين عمري وعفواً أيها القانون أشهر أفلام المرأة

أفلام ناقشت قضايا
أفلام ناقشت قضايا المرأة

يحتفل العالم اليوم الأربعاء 8 مارس باليوم العالمي للمرأة، وناقشت السينما المصرية العديد من قضايا المرأة في عدد من أفلامها حيث نادت بحقوق المرأة في المجتمع.

 

ومن هذه الأفلام كان فيلم 678 الذي عرض في 2010، وناقش مشكلات المرأة من خلال قصص ثلاث نساء ينتمين إلى طبقات اجتماعية مختلفة، ويركز العمل على معاناة المرأة من ظاهرة التحرش في المجتمع وكيفية مواجهتها، والفيلم من بطولة نيللي كريم، ماجد الكدواني، بشري، أحمد الفيشاوي، باسم سمرة، سوسن بدر، وناهد السباعي، ومن تأليف وإخراج محمد دياب. 

 

أيضًا فيلم بنتين من مصر، الذى عرض في نفس العام 2010، وتناول قصة كفاح فتاتين تواجهان نظرة المجتمع في مسألة تأخرهن في الزواج، وتواجهان العديد من الأزمات مع تتابع الأحداث، والفيلم بطولة زينة، صبا مبارك، وطارق لطفي، ومن تأليف وإخراج محمد أمين.

 

كذلك ناقشت منى زكي قضايا عديدة خاصة بالمرأة بفيلمها احكي يا شهرزاد من إنتاج 2009، وظهرت منى خلاله كمذيعة مهتمة بقضايا المرأة وحقوقها في المجتمع، وتمر بأزمات في حياتها الزوجية، وشارك في بطولة العمل محمود حميدة، سوسن بدر، وحسن الرداد، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج يسري نصر الله. 

 

وسبقتهم عدد من الأعمال المهمة في تاريخ السينما والتي نادت بحقوق المرأة كذلك منها فيلم عفوا أيها القانون من بطولة نجلاء فتحي، والذي عرض في 1985، وناقش تعرض المرأة للخيانة الزوجية وكيفية مواجهتها، وشارك في بطولته محمود عبدالعزيز، فريد شوقي، وليلى طاهر، ومن تأليف وإخراج إيناس الدغيدي. 

 

كذلك فيلم أريد حلًا لـ فاتن حمامة، والذي عرض في 1975، وناقش الخلافات الزوجية وطلب المرأة الطلاق في حين يرفض الرجل هذا الأمر مما يضطرها للجوء إلى المحاكم، وشارك في الفيلم رشدي أباظة، ليلى طاهر، وأمينة رزق، ومن تأليف حسن شاه، وإخراج سعيد مرزوق. 

 

كما قدمت لبنى عبدالعزيز فيلم أنا حرة في 1959، وناقشت خلاله القيود التي تفرضها الأسرة على الفتاة، حيث تعيش مع عمتها وزوج عمتها، وتعاني من تسلطهما الشديد وتحكمهما في كافة تفاصيل حياتها، وشاركها بطولة العمل شكري سرحان، حسين رياض، وزوز نبيل، ومن تأليف إحسان عبدالقدوس، وإخراج صلاح أبو سيف. 

 

فيما كان لـ ماجدة نصيب من أعمال قضايا المرأة ومنها فيلم أين عمري، الذي عرض في 1957، ودارت أحداثه حول زواج فتاة من رجل في عمر والدها مما يقيد حريتها بسبب تعامله معها بقسوة وتحكم.

 

 

تم نسخ الرابط