رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

سر ألوان تيشرتات المنتخبات وعلاقتها بأعلام الدول

ألمانيا باللون الأخضر
ألمانيا باللون الأخضر

جرت العادة أن ترتدي منتخبات الفرق الرياضية وخاصة كرة القدم قمصانا مستوحاة من ألوان أعلام بلدانها، لكن بعضا من المنتخبات الشهيرة ترتدي قمصانا بألوان مغايرة تماما لألوان أعلامها، فما السر في ذلك؟

إيطاليا

ألوان العلم الإيطالي هي الأحمر والأبيض والأخضر، لكن منتخب الطليان يرتدى اللون الأزرق، والسر في ذلك يعود إلي فترة الحكم الملكي بإيطاليا منذ 1861 وحتي عام 1946، حيث تأسس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم في تلك الفترة وكان اللون الأزرق هو لون علم عائلة «سافوي» وهي العائلة المالكة التي تسببت في توحيد إيطاليا، لذلك ظل المنتخب يرتدي هذا اللون حتي الآن تكريما لما قدمته تلك العائلة لتاريخ إيطاليا.

 

 

 

 

 

ألمانيا

ألوان العلم الألماني هي الأسود والأحمر والأصفر، مع ذلك يرتدي منتخب الألمان اللون الأبيض، فيما يعد اللون الأخضر لون القميص الاحتياطي الرسمي للمنتخب، وذلك لأن الاتحاد الألماني لكرة القدم تأسس عام 1900 وفي تلك الفترة كان اللون الأبيض لون علم الإمبراطورية الألمانية السابقة، أما عن اللون الأخضر في الزي الاحتياطي فهو تكريم لمنتخب أيرلندا الذي يرتدي اللون الأخضر، وكان أول منتخب في التاريخ يدعو ألمانيا لخوض مباراة ودية بعد انتهاء أعوام عزلة العالم عن ألمانيا في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وكانت تلك المباراة عام 1951، لذلك ترتدي ألمانيا الزي الأخضر اعتزازا وتقديرا لدعوة أيرلندا لها في الوقت الذي كان يرفض فيه العالم كله التعامل مع الدولة الألمانية.

 

 

 

 

 

هولندا

ألوان العلم الهولندي هي الأحمر والأبيض والأزرق، لكن منتخب «الطواحين» يرتدي اللون البرتقالي كـزي رسمي له، ويعود الأمر إلى السلالة الحاكمة «أورانجي ناسو» التي حكمت هولندا منذ عام 1544 وتحديدًا منذ عهد ويليام فان أورانجي الأول، المعروف أيضا بـ«ويليام الصامت»، وهو القائد الرئيسي للثورة الهولندية ضد الإسبان، التي أنهت حرب الثمانين عاما وأدت إلى الاستقلال الرسمي لجمهورية هولندا عام 1648، وقاد تلك الثورة تحت راية ألوان العلم الهولندي وقتها بألوانه الثلاثة البرتقالي والأبيض والأزرق.

الجزء الأعلى من العلم الهولندي كان برتقاليا وأطلق عليه اسم «علم الأمير» عام 1572 تيمنا بعائلة أورانجي - ناسو، إلا أنه تحول إلى الأحمر بعد ذلك خلال حروب الثورة الفرنسية عام 1795، لكن الهولنديون حافظوا على التقليد تكريما لعائلة أورانجي ناسو، ولأن كلمة أورانجي تعني اللون البرتقالي.

 

 

 

 

 

اليابان

علم اليابان ناصع البياض يحتوي فقط علي كرة حمراء ترمز للشمس المشعة، وكان المنتخب الياباني بالفعل يرتدي اللون الأبيض، فقط علي سبيل الصدفة ارتدي الأزرق في مباراة بدورة الألعاب الأوليمبية عام 1936، في تلك المباراة انتصرت اليابان بنتيجة 3-2 علي منتخب السويد القوي، فأصبح الأزرق من وقتها الزي الرسمي لليابان كنوع من التفاؤل.

 

 

 

 

 

أستراليا

العلم الأسترالي هو علم أزرق يحتوي فقط علي شعار الجزر البريطانية بالألوان الشهيرة الأحمر والأبيض، فلماذا يرتدي منتخب «الكانجارو» الألوان الصفراء؟

السر في ذلك يعود إلى لون زهرة أكاسيا بايكناثا ذات اللون الأصفر، التي تنتشر في القارة الأسترالية، كانت رمز للقارة أثناء السعي للاستقلال قبل عام 1901.

 

 

 

 

 

فنزويلا

يتكون علم الدولة من الألوان الثلاثة الشهيرة المميزة لدول الجوار كولومبيا والإكوادور وهي الأزرق والأحمر والأصفر، ولأن تلك الألوان هي المميزة لمنتخبي كولومبيا والإكوادور، قررت فنزويلا اختيار اللون الأحمر الداكن لقميص منتخباتها لكي تكون مختلفة عن جيرانها.

 

 

 

 

 

الكويت

يتكون ألوان علم دولة الكويت من الأسود والأبيض والأحمر والأخضر، لكن يلعب المنتخب باللون الأزرق لأن حصيلة خلط الألوان الأربعة ستنتج هذا اللون لذلك اختار الأشقاء في الكويت اللون الأزرق الذي يعكس تجانس الألوان الأربعة للعلم الكويتي.

 

 

 

 

 

تم نسخ الرابط