رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

فيلم رد قلبي .. استقال بسببه أحمد مظهر من الجيش وحسين رياض أبكى عبدالناصر في العرض الخاص

صورة من فيلم رد قلبي
صورة من فيلم رد قلبي ـ أحمد مظهر ـ حسين رياض ـ الرئيس عبدالن

حلت بالأمس ذكرى العرض الأول لفيلم رد قلبي، أحد أهم كلاسيكيات السينما المصرية، وحجز الرقم 13 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية.

 

عُرض الفيلم للمرة الأولى في عام 1957، وفي شهر مايو من نفس العام بدأ المخرج عز الدين ذو الفقار التحضير له، وطلب المساندة من القوات المسلحة المصرية حيث توجه للقيادة العامة وطلب إمداده بأسلحة وذخيرة حية وعدد من الجنود لإشراكهم في تصوير بعض اللقطات.

 

وكان من المفترض أن يوافق الرئيس جمال عبدالناصر على الأبطال الذين سيقدمون الفيلم، وكان الأهم الموافقة لـ حافظ مظهر، الذى تغير اسمه لاحقاً إلى أحمد مظهر  على المشاركة، بل والتفرغ للتمثيل.

 

وكان مظهر حينها برتبة عميد بسلاح الفرسان، ولكن المشير عبدالحكيم عامر رفض منحه التصريح للعمل في السينما، فقدم مظهر استقالته من الجيش، ليقدم أولى أعماله السينمائية ويخطو أول خطوات النجومية، وكان ذلك بسبب اختيار الأديب يوسف السباعي له حيث كان الفيلم من قصته.

 

وفي اليوم المحدد للعرض الخاص للفيلم حضر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وأثناء مشهد حسين رياض الذي فقد فيه قدرته على النطق بكى الرئيس عبدالناصر من شدة تأثره بتمثيل حسين رياض وخاصةً حين نطق في آخر المشهد : تحيا مصر.

 

رُد قلبي بطولة أحمد مظهر، شكري سرحان، هند رستم، حسين رياض، صلاح ذو الفقار، زهرة العلا، ورشدي أباظة ومن إخراج عز الدين ذو الفقار، وإنتاج آسيا، وقصة يوسف السباعي.

 

 

تم نسخ الرابط