رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

كشف حساب محمد حفظي في 4 دورات من مهرجان القاهرة السينمائي

محمد حفظي
محمد حفظي

يعود الفنان الكبير حسين فهمي، لتولي رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي، في دورته الـ 44، وذلك بعد 20 عامًا على توليه آخر دورة له، وتناوب أكثر من اسم على رئاسة المهرجان منهم الكاتب شريف الشوباشي لدورة واحدة، والفنان الراحل عزت أبو عوف 7 دورات، ودورتين للناقد سمير فريد، وماجدة واصف 3 دورات.

 

وجاء تولي المنتج محمد حفظي رئاسة المهرجان منذ عام 2017 لـ 2021، ليعيد له هيبته من جديد، كأحد أهم المهرجانات في المنطقة العربية، حيث أعاد له روح الشباب، وعاد المهرجان من جديد ليلعب دوره الهام في صناعة السينما ودعم السينمائيين المصريين والعرب من خلال أيام القاهرة لصناعة السينما، كما أصبح له تأثير كبير وقوي على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

 

كما شهدت الدورة الـ 43، الأخيرة لـ حفظي في رئاسة المهرجان، عرض 35 فيلم لأول مرة دوليًا وهو ما لم يحدث من قبل في أي مهرجان عربي، وانطلقت تلك الأفلام العالمية بعد مشاركتها في القاهرة السينمائي لترشيحات الأوسكار وجولدن جلوب.

 

كذلك عاد المهرجان في عهد حفظي من جديد لاستقطاب النجوم العالميين، منهم نيكولاس كيدج الذي تم تكريمه في الدورة الـ 39، كما تم تكريم المخرج والكاتب والرسام البريطاني بيتر جرينواي في الدورة الـ 40، وفي الدورة الـ 41 تم تكريم المخرج العالمي تيري جيليام، كما كرمت الدورة 43 الملحن الهندي أي.أر. رحمان، الحاصل على أوسكار أفضل موسيقى تصويرية.

 

وتشهد الدورة الـ 44 من المهرجان مشاركة 97 فيلما طويلا، و18 فيلما قصيرا، و10 أفلام كلاسيكية، بينما يصل عدد العروض العالمية والدولية الأولى إلى نحو 30 عرضا وهناك 57 عرضا ضمن العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

 

تم نسخ الرابط