رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

عيد ميلاد سامى العدل .. بدأ مشواره بكلمة شرف مع فريد شوقي ودخل في أزمة مع شقيقه بسبب هنيدي

سامي العدل - فريد
سامي العدل - فريد شوقي - محمد هنيدي

تحل اليوم الأربعاء 2 نوفمبر ذكرى ميلاد الراحل سامي العدل الـ 76، حيث ولد في مثل هذا اليوم من عام 1946 في قرية كفر عبدالمؤمن بمركز دكرنس بالدقهلية، وترك سامي إرثًا فنيًا رائعًا بمشاركته كممثل ومنتج في عدد من الأعمال التى تنوعت بين السينما والمسرح والتلفيزيون.

 

كان سامي قد بدأ مشواره الفني بمشاركته في فيلم كلمة شرف، من بطولة ملك الترسو الراحل فريد شوقي، وأنتج العمل في سنة 1973، وكان الفيلم سببًا في تغيير أحد القوانين، حيث سُمح للسجين بزيارة استثنائية بضوابط معينة إلى أهله فى منزلهم أو خلال المناسبات العامة، منها الأفراح.

 

وشارك في بطولة العمل وقتها نخبة من النجوم منهم أحمد مظهر، نور الشريف، نيللي، رشدي أباظة، وهند رستم، وكان من إخراج حسام الدين مصطفى.

 

وتوالت بعدها الأعمال الناجحة في مسيرة سامي العدل، إلى أن نشبت أزمة بينه وبين شقيقه المنتج محمد العدل، حيث طلب الأخير من سامي إنتاج فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية من بطولة محمد هنيدي بمفرده دون مشاركة سامى، ليستجيب له سامي بالفعل في نهاية الأمر، وحقق الفيلم وقتها نجاحًا كبيرًا، وصل إلى تسجيل اسمه كأعلى الأفلام تحقيقًا للإيرادات بـ 27 مليون جنيه.

 

وقرر سامي العدل بعد نجاح فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية المشاركة في أي فيلم يقوم هنيدي ببطولته، ومن هنا أصر على مشاركة شقيقه محمد في إنتاج فيلم همام في أمستردام في العام التالي 1999، واشترط سامي أن تكون نسبته الإنتاجية 50%، وبعد خلافات عديدة بينهما، استقرا على أن تكون مشاركة سامي الإنتاجية بنسبة 35%. 

 

 

تم نسخ الرابط