رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

كيرة والجن .. حكاية أغنية حرج علي بابا مروحش السينما التي لحنها سيد درويش

سيد درويش
سيد درويش

جسد يحيى هاني شخصية الموسيقار والفنان الراحل سيد درويش ضمن أحداث فيلم كيرة والجن، وكانت أبرز مشاهده هو مشهد العزف على العود وغنائه لأغنية من أشهر أغنيات سيد درويش، وهي حرج علي بابا مروحش السينما.

 

وكان المشهد هو عزف وغناء الأغنية في إحدى المقاهي الشهيرة في منطقة وسط البلد بالقاهرة، ويقوم كل من أحمد مالك ورزان جمال بالرقص على أنغام الكلمات.

 

أما عن الأغنية نفسها فكان الشيخ سيد درويش شديد التأثر بالمحيط الاجتماعي المحيط به، كانت أعماله بمجرد غنائها تظل تتردد على ألسنة الجمهور، وأغلبها أغاني النقد الاجتماعي، ودائمًا ما يبحث عن الحداثة والتجديد في الغناء لتظل له دائمًا علامة مميزة والانطلاقة الأولى لأي لون غنائي تبدأ عنده.

 

أغنية حرج علي بابا مروحش السينما من  كلمات بديع خيري، الحان وغناء سيد درويش، ويقول مطلع الأغنية : حرج عليّ بابا ماروحش السينما .. وأقابلك فين ..حرج عليّ، أنا من رأيي تكاتبني وأجاوبك وتجاوبني وف أي يوم تطلبني، تلاقيني بغمزة عين، لو عندك رأي غير ده ابديه ونشوف ده من ده ما لهوش لازمة البعاد.

 

ويعتبر سيد درويش من أشرس الفنانين مناهضة للاحتلال الإنجليزي، كما أنه كان من أشد المؤيدين للزعيم الوطني سعد زغلول، وكرّس درويش مواهبه الغنائية خلال فترة ثورة 1919 لدعم الشعب المصري، ولحن العديد من الأغاني، والتي كان آخرها نشيد : مصرنا وطننا .. سعدنا أملنا، والذي حيى به زغلول، وكان درويش متحمسًا للقاء الزعيم المصري خلال عودته من المنفى بهذا النشيد، إلا أنه توفي في نفس وصول سعد ولم يتمكن من اللقاء به.

 

 

تم نسخ الرابط