رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

شاهد ماشافش حاجة .. هالة فاخر كانت بطلتها وقدم فيها سامي العدل دور الأسد

هالة فاخر - سامي
هالة فاخر - سامي العدل - عادل إمام وناهد جبر

تعد مسرحية شاهد ماشفش حاجة، والتي تم عرضها لأول مرة عام 1976، البطولة المسرحية المطلقة الأولى للزعيم عادل إمام، بعد تألقه في مسرحية مدرسة المشاغبين، والتى حقق بها نجاحًا كبيرًا.

 

كانت البطلة الأساسية لـ شاهد ماشفش حاجة هي الفنانة هالة فاخر، ولعبت ناهد جبر دور البطولة أمام عادل إمام بدلاً منها، وذلك بعد وفاة والدها الفنان الكبير فاخر فاخر حيث اضطرت هالة لترك المسرحية قبل تصويرها للعرض التلفزيوني، ليتم تصويرها بـ ناهد جبر، ويخلد دورها فيها وتكون سببًا في شهرتها.

 

ومن المواقف المهمة فى كواليس المسرحية حدوث خلاف قانوني، لأنها مأخوذة عن نص مسلسل إذاعي بعنوان حدوتة الأرنب سفروت، وعند الإعلان عن المسرحية لم يُذكر اسم المؤلفان الأساسيان في دعاية المسرحية ما أدى إلى اعتراضهما، لكن المنتج رفض إدراج اسميهما رغم ذلك.

 

وأقام مؤلفا المسلسل الإذاعي دعوى قضائية أمام محكمة جنوب القاهرة الابتدائية عام 1982 يطالبان بتعويض عما أصابهما من ضرر بعدم ذكر اسميهما، وحكمت المحكمة بتعويضهما بمبلغ عشرة آلاف جنيه، واستأنف المنتج الحُكم وعُرضت القضية من جديد على محكمة الاستئناف بالقاهرة، التي أقرت أن يتم تعويضهما بمبلغ 30 ألف جنيه.

 

أما دور برعي حاجب المحكمة والذي قدمه الفنان سامي جوهر فقد جاءه بمحض الصدفة، حيث أنه لم يكن ضمن فريق العرض وكان ضمن فريق المساعدين في الأعمال الإدارية بالمسرحية، إلا أن الزعيم رأى فيه ممثلًا يستطيع تقديم الدور، وبالفعل بدأ في خلق حوارات معه وقدمه بالدور.

 

وصرح جوهر في لقاء سابق عن كواليس عمله مع الزعيم قائلًا : الزعيم خلق معي حوار وكان بيصطادني بالإيفهات وكنت برد عليه، وأضاف : كان الجو حر، والزعيم قال عاوز كوكاكولا وطلبت من بتاع البوفيه يجيب كوكاكولا، ولكن في النهاية أنا اللي قدمتها.

 

أما الفنان الراحل سامي العدل، فقدم دور الأسد بالمسرحية وجاء ترشيحه لها عن طريق الصدفة، غير أنه لم يكن الأسد الذى يظهر فى بداية العرض، وإنما كان يشارك ضمن أوبريت استعراضى مع عدد من الراقصين، وتم إلغاء الأوبريت لاحقا توفيرا لنفقات السفر.

 

 

تم نسخ الرابط