رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

مصطفى كامل ويسقط الاستعمار وبين القصرين والبطل .. أفلام تناولت ثورة 19 قبل كيرة والجن

كريم عبد العزيز -
كريم عبد العزيز - احمد عز

أيام قليلة تفصلنا عن عرض فيلم كيرة والجن والذي يقوم ببطولته كريم عبدالعزيز وأحمد عز، وإخراج مروان حامد، حيث بدأ التحضير للعمل منذ 3 أعوام وتعرض لموجة من التأجيلات لعدة أسباب، إلى أن قرر صناعه طرحه يوم 30 يونيو المقبل ضمن موسم أفلام عيد الأضحى.

 

والفيلم مأخوذ عن رواية 1919 لـ أحمد مراد والتي تتناول قصص حقيقية لأبطال الكفاح والمقاومة ضد الاحتلال البريطاني في هذه الفترة من تاريخ مصر، ولا يعد العمل هو الأول الذي يسرد أحداث ثورة 1919، حيث أن هناك أكثر من فيلم تطرق إلى نفس الموضوع.

 

والبداية كانت مع فيلم مصطفى كامل الذي يعد أول الأعمال في تاريخ السينما التي تتناول مقدمات ثورة 1919 وكفاح الزعيم مصطفة كامل لأجل هذه اللحظة، وأنتج العمل سنة 1952، ودارت أحداثه حول مجموعة من الطلاب الذين لهم ميول سياسية ويعترضون على أحوال البلاد في هذه الفترة من عام 1919، مما يذكر معلمهم بنفس الموقف ولكن أيام الزعيم الوطني مصطفى كامل والذي تروي الأحداث قصته، والعمل بطولة أنور أحمد، أمينة رزق، ومحمود المليجي، ومن إخراج أحمد بدرخان.

 

كما عرض في نفس العام فيلم يسقط الاستعمار من بطولة شادية، والذي تناول قصة رجل استشهد أثناء مسيرة مؤيدة لسعد زغلول ضمن ثورة 1919، مما يجعل ابنه يتربى على كره الإنجليز ومواصلة النضال ضد الاستعمار، والعمل من إخراج حسين صدقي.

 

أيضا فيلم بين القصرين الذي يعد واحدًا من ثلاثية الراحل نجيب محفوظ، ورصد العمل أحوال أسرة مصرية قبل اندلاع ثورة 1919، ومواجهة المناضلين لقوات الاحتلال البريطاني، والعمل من بطولة يحيى شاهين، زيزي البدراوي، وعبدالمنعم إبراهيم، ومن إخراج حسن الإمام.

 

وفيلم شياطين الليل من إنتاج سنة 1966 أيضًا تناول الأحداث في مصر عقب قيام ثورة 1919، وزيادة النضال والكفاح ضد المستعمر الإنجليزي، حيث تتمتع السيدة روحية التي لعبت دورها هند رستم بحالة من الكراهية الشديدة للإنجليز خاصة بعد فقدها أسرتها كاملة على يد قوات الاحتلال، والعمل بطولة فريد شوقي، هند رستم، وصلاح السعدني، وإخراج نيازي مصطفى. 

 

غير أن فيلم سيد درويش الذي أنتج في 1966 كذلك، قد تناول قصة حياة المطرب والملحن الراحل سيد درويش الذي يعد من رواد الموسيقى في الوطن العربي، ودارت أحداث العمل حول محطات حياته وصولا إلى وفاته يوم عودة سعد زغلول مفجر ثورة 1919 من المنفى، والفيلم بطولة كرم مطاوع، هند رستم، وأمين الهنيدي، وإخراج أحمد بدرخان.

 

كما يعتبر فيلم البطل من بطولة أحمد زكي هو آخر الأعمال السينمائية التي تطرقت إلى ثورة 1919، وأنتج سنة 1997، وتناول قصة صداقة جمعت بين ثلاثة شباب وقت ثورة 1919، والفيلم بطولة أحمد زكي، محمد هنيدي، مصطفى قمر، غادة عبدالرازق، وعبير صبري، ومن إخراج مجدي أحمد علي.

 

 

تم نسخ الرابط