رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

ذكرى رحيل صلاح أبو سيف .. رفض الإخراج لـ فريد الأطرش وأقنع نجيب محفوظ بكتابة السيناريو

صلاح أبو سيف - فريد الأطرش - نجيب محفوظ
صلاح أبو سيف - فريد الأطرش - نجيب محفوظ

تحل اليوم 23 يونيو، ذكرى رحيل مخرج الواقعية وأحد رواد السينما المصرية المخرج الكبير صلاح أبو سيف، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1996، بعد أن أثرى الفن المصري بأعماله القيمة ورؤيته المتميزة، وكان له 11 عملا ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما.



 

كان لـ صلاح أبو سيف موقف مع الراحل فريد الأطرش حين كان في بداياته كمخرج، وطلب منه  الأطرش أن يخرج له فيلمًا ولكنه رفض ولم يخبره بسبب الرفض، فغضب فريد وقاطعه لفترة طويلة جدًا.

 

وصرح فريد بغضبه من صلاح أبو سيف قائلًا : مش ممكن يرضى يعمل لى فيلم وأنا زعلان منه، وهنا قرر صلاح أبو سيف أن ينهي تلك القطيعة وأخرج له فيلم رسالة من امرأة مجهولة، وأخبره بالسبب وراء رفضه في البداية وهو أن الفيلم رومانسي وهو مهموم بقضايا الواقعية.

 

قدم صلاح أبو سيف فى مسيرته 40 فيلمًا نصفها مأخوذ من أعمال أدبية لأدباء عظماء مثل نجيب محفوظ، إحسان عبدالقدوس، يوسف السباعى، يوسف إديس ومجموعة كبيرة، وهو من علم نجيب محفوظ كتابة السيناريو، حيث طلب منه أن يكتب سيناريو أحد رواياته فأجابه محفوظ : يعني إيه سيناريو؟!

 

وقتها أخبره أبو سيف أنه يمتلك كل مقومات كتابة السيناريو ولا ينقصه إلا اللغة السينمائية، وهذا سهل لأنه يكتب بالصورة، وكانت بداية معرفته بمحفوظ حين كان يسكن بنفس الحي الذي يقطنه صديقاه عبدالحليم نويرة وأخوه الأديب فؤاد نويرة، ووجدها فرصة للتعرف عليه والاستفادة من موهبته الفذة في الكتابة.