رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

اليوم العالمي للأسرة .. أين قلبي وإمبراطورية ميم والحفيد وأبو العروسة أعمال فنية ركزت على الأسرة المصرية

أبو العروسة - أين
أبو العروسة - أين قلبي - امبراطورية ميم - الحفيد

ركزت السينما والدراما المصرية طوال السنوات الماضية على مفهوم الأسرة والترابط الأسري، من خلال مناقشة القضايا التي تخص الأسرة ورصد جميع تفاصيل الحياة الاجتماعية، وظهر ذلك في العديد من الأعمال الفنية، وفي اليوم العالمي للأسرة الذي يوافق اليوم الأحد 15 مايو، نستعرض أهم الأعمال الفنية التي تناولت حياة الأسرة المصرية.

 

يعد فيلم إمبراطورية ميم من أبرز الأعمال التي تناولت مشاكل الأسرة المصرية، وذلك من خلال شخصية فاتن حمامة التي قدمتها في الفيلم، فرصد العمل شكل حياة أسرة مكونة من 6 أبناء في ظل غياب الأم معظم الوقت في عملها ووفاة الوالد، وشارك في العمل كل من أحمد مظهر، دولت أبيض، سيف أبو النجا، هشام سليم، أحمد نجيب، حياة قنديل، ليلى حمادة، ومن تأليف إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ، وإخراج حسين كمال.

 

وفي فيلم الحفيد، سلط صناع العمل الضوء على مجموعة من المشكلات التي يمر بها 7 أبناء، والصعوبات التي يتحملها الآباء من أجل أبنائهم، وركز الفيلم على مشكلات مثل مشكلات شباب الجامعة وفترة المراهقة، بالإضافة لرفض زوج إحدى الأبناء الإنجاب ويصل الأمر لتهديدها بالطلاق عندما تخبره بحملها.

 

وفيلم الحفيد من بطولة نور الشريف، عبد المنعم مدبولي، كريمة مختار، ميرفت أمين، منى جبر، محمود عبد العزيز، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ عبدالحميد جودة السحار وأحمد عبدالوهاب، وﺇﺧﺮاﺝ عاطف سالم.

 

وقدمت يسرا دور الأم ببراعة في مسلسل أين قلبي، الذي سلط الضوء أيضا على أسرة مكونة من ابن وابنة وأم أرملة، يعيشون حياة مليئة بالصعوبات في ظل وفاة الأب، فتحاول فاتن -يسرا-، أن توفر لأبنائها كل ما يريدون وتحاول أن تكون أنهم في فترة المراهقة، والمسلسل كان من بطولة مي عز الدين، رشوان توفيق، عبلة كامل، توفيق عبد الحميد، محمود قابيل، نهال عنبر، منة شلبي، حسن حسني، خيرية أحمد، من تأليف مجدي صابر، وإخراج مجدي أبو عميرة.

 

كذلك فيلم أم العروسة، الذي يعد أحد أبرز الأفلام التي تعد علامة من علامات السينما المصرية فيما يخص موضوعات الأسرة، حيث دارت أحداثه حول رب أسرة مصرية كبيرة، يعاني من مشاكل تدبير تكاليف زيجة ابنته الكبرى، فيقرر اختلاس مبلغ من عهدته المالية في الشركة التي يعمل بها بنية رده فيما بعد، وشارك في بطولة الفيلم كل من تحية كاريوكا، عماد حمدي، سميرة أحمد، يوسف شعبان، حسن يوسف، سيناريو عبدالحي أديب، وإخراج عاطف سالم.

 

وحقق مسلسل أبو العروسة، نجاحًا كبيرًا على مستوى أجزائه الثلاث، نظرًا لأنه تناول الأسرة المصرية التي تنتمي للطبقة المتوسطة، من جميع تفاصيلها سواء من خلال مشكلات الزواج، والمراهقة، وقضية الطلاق وكيفية تأثيره على الأسرة، ومسلسل أبو العروسة من بطولة بطولة سيد رجب، سوسن بدر، نرمين الفقي، رانيا فريد شوقي، مدحت صالح، ومن تأليف هاني كمال وإخراج كمال منصور.

 

 

تم نسخ الرابط