رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
كل النجوم صوت وصورة
رئيس التحرير
عبدالحميد العش
facebook twitter youtube instagram tiktok

عبدالحميد العش يكتب : السير أحمد السقا

أحمد السقا
أحمد السقا

في كل عام يترقب البريطانيون لائحة الشخصيات التي قررت الملكة إليزابيث منحهم لقب السير، وهو أعلى لقب يمنح لأي مواطن بسبب دوره السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، ولا يحصل علي هذا اللقب إلا عدد قليل جدًا من الشخصيات لما به من مكانة عالية ورتبة رفيعة، وهذا اللقب يوازي لقب فارس ضمن منظومة الفروسية البريطانية.

 

أحمد السقا وبدون مقدمات هو الاسم الثاني في منظومة السينما في مصر، وإذا كان هنيدي وهو سهم الجيل فالسقا هو أيقونة الجيل التي غيرت الشكل والمضمون، وجاء ما بعدها لا يفعل شيء إلا أنه يقلد السقا، ويحاول أن يتخذه نموذجًا للنجاح.

 

السقا الآن هو أحد تروس العمل المهمة في مسلسل الاختيار، فإذا كان الهدف من وراء المسلسل هو كشف مخططات الجماعة الإرهابية، وهذا هو الخط الدرامي الأهم، فأحمد السقا هو أحد أضلاع المثلث مع عز وكريم لثلاث جهات أمنية برز دورها لإخماد واجهاض هذه المخططات، وقد كان السقا الذي يجسد دور ضابط في الأمن الحربي وهي الشخصية النادر ظهورها في الدراما، نموذجًا وصلت إلينا مشاعره من قلبه لقلب الجمهور ولا وسيط.

 

اسم السقا في السينما والدراما أصبح من المعادلات الصعبة .. معادلة جعلتنا نكتب عنها خاصة بعد أقاويل مقصودة ومتعمدة من الكارهين بأنه لم يعد السقا!، ولكن الرد ببساطة : أن السقا وبناءًا علي المعادلة هو أهم أفلام في تاريخ جيله في السينما .. السقا أعلي إيرادات في تاريخ جيله في السينما .. السقا بداية وليس له نهاية فلازال أمامه العمر لأدوار جديدة تضاف إلي تاريخه .. السقا أدرينالين الجيل .. السقا هو من ثار على موجة الكوميديا وتحول بالشكل والمضمون واقترب من السينما الهوليودية .. السقا هو الإسم الذي سيظل ويبقي بعد أعوام وأعوام .. السقا هو أحمد صلاح السقا.

 



أزمتي في الكتابة عنه أنني أعرف عنه ما لا يعرفه الكثيرون .. أعرف أنه كان سببًا في نجومية الكثيرين ممن وقفوا إلي جواره، وسببًا في نجومية الكثيرين ممن وقفوا خلفه، وسببًا في نجومية الكثيرين ممن قاموا بأدوار رفضها هو، وإذا قررت الكتابة أكثر سأتخطى حدود المعقول لأنه شخصية فنية استثنائية.

 



بإختصار السقا فنان بدرجة مبدع، وفارس في أخلاقه وأدواره بدرجة سير.

 

 

تم نسخ الرابط