رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحربر
عبدالحميد العش

كل النجوم صوت وصورة

برنامج الكاميرا الخفية .. بدأه فؤاد المهندس عام 1983 وزادت شهرته بسبب إبراهيم نصر

فؤاد المهندس ـ إبراهيم نصر
فؤاد المهندس ـ إبراهيم نصر

أصبحت برامج المقالب وجبة رئيسية على مائدة شهر رمضان الكريم، وبدأت فكرتها من خلال التلفزيون المصري، وقُدمت بأكثر من شكل، واعتمدت على البساطة في فكرتها، وكانت البداية من خلال برنامج الكاميرا الخفية.



 

ويعد برنامج الكاميرا الخفية الذي قدمه الفنان الراحل فؤاد المهندس، عام 1983، أول برنامج مقالب في مصر، وانضم إليه الفنان إسماعيل يسري، واعتمد على عمل المقالب فى المواطنين، وكان من إنتاج طارق نور، وحقق نجاحًا كبيرًا.

 

ورغم النجاح اللافت الذي حققه المهندس في البرنامج، إلا أن الشهرة الواسعة لبرامج المقالب كانت مع إسناده لـ إبراهيم نصر، والذي اعتمد أيضًا على الشخصيات العادية من المارة، وحقق برنامجه نجاحًا كبيرًا، وبدأ في تقديمه بقرار من الإعلامية سهير الإتربي، رئيس الإذاعة والتلفزيون وقتها، وخلق من خلاله شخصيات كثيرة، منها نجاتي، وزكية زكريا التي استغل شعبيتها الكبيرة وقدمها في السينما من خلال عمل سينمائي.

 

قدم إبراهيم نصر برنامج الكاميرا الخفية لأكثر من 9 مواسم، كان خلالها يستحوذ على القدر الأكبر من المشاهدات، فيما اشتكى له العديد من النجوم من أن أعمالهم لا تجد رعاة بسبب ذهاب الإعلانات بالكامل لبرنامجه، إلى أن قرر نصر التوقف عن تقديم برنامج بسبب عدم وجود أفكار جديدة، ورفض عدة عروض من الفضائيات لإعادة تقديم البرنامج خوفًا من عدم تقبل المشاهدين للأفكار الجديدة.